الجمعة 21 يونيو 2024

المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2022.. 8 نصائح لا تفوتك عند التسجيل

تنسيق الجامعات 2022

تحقيقات18-8-2022 | 11:44

إسراء خالد

بدأ الطلاب، اليوم الخميس، تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات ضمن المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2022، والتي تستمر حتى الاثنين القادم 22 أغسطس، وتشمل 269 ألفا و2 طالب، بحد أدنى للشعبة العلمية 246 درجة، وللشعبة الأدبية 238 درجة.

المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2022

ووجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة أثناء تسجيل الرغبات بالمرحلة الثانية لتنسيق الكليات 2022 عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وجاءت تلك النصائح كالتالي:

  • التأني عند كتابة الرغبات.
  • كتابة كافة فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.
  • ضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم إطلاع أي شخص عليه.
  • عدد الرغبات المتاحة للطالب على الموقع يبلغ 75 رغبة، ويتم ترتيب الرغبات وفقًا للآتي:
  1. إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به.
  2. وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.
  • يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه. 
  • يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب.
  • تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقاً للشعب العلمية والأدبية.
  • لا يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث إن التوزيع الجغرافي يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

تنسيق الجامعات 2022

جدير بالذكر أن الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قال إن المرحلة الثانية للتنسيق الإلكتروني تشمل 270 ألف طالب، ولدينا عددا كبير من الكليات ما زال متبقيًا لطلاب شعبة الرياضيات والعلوم والأدبي.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن المرحلة الأولى للتنسيق، شهدت عدد من الملاحظات نرجو الانتباه إليها من الطلاب، وهى أن يتعامل مع الرغبة 75 بمنتهى الجدية مثل الأولى، لأن الطالب بعد الرغبة العاشرة يتعامل بعشوائية مع الرغبات ويفاجأ أنه تم توزيعه في مكان بعيد تمامًا.