الخميس 9 مايو 2024

خبير اقتصادي : زيادة متوقعة في سعر الفائدة لكبح جماح التضخم

الدكتور محمد الكيلاني

اقتصاد18-8-2022 | 13:09

فيرونيكا مجدي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، قرارًا جمهوريًا بتعيين طارق عامر مستشارا لرئيس الجمهورية، بعد اعتذاره عن منصبه كمحافظ للبنك المركزي.

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي  اليوم لتحديد سعر الفائدة، ولكن حتى الآن في ظل عدم تعيين محافظ جديد للبنك، يتردد على أذهان الناس عدد من التساؤلات حول، إمكانية عقد المركزي لاجتماع اليوم أم سيتم تأجيله؟

قرار البنك المركزي بخصوص الفائدة اليوم

وفي هذا الصدد يوضح الدكتور محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، أنه من المتوقع بشكل كبير انعقاد اجتماع المركزي اليوم في موعده، وبحضور أعضاء اللجنة ووجود نائب المحافظ ووكيل البنك المركزي المصري.

وأضاف الكيلاني في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إنه من الأفضل أن يتم تأجيل اجتماع اليوم، لحين تعيين محافظ جديد، لتكون السياسة النقدية هي مسئوليته المباشرة، ويكون وهو صاحب الرؤية الأكبر في رفع أو تثبيت أو خفض الفائدة.

قرار البنك المركزي المصري اليوم الخميس

وتوقع الخبير الاقتصادي أنه في ظل الارتفاع التي نشهدها لمستويات التضخم، وفي ظل التثبيت كالقرار السابق، من المتوقع أن تكون هناك زيادة من ٥٠ نقطة أساس إلى ١٠٠ نقطة لكبح جماح التضخم، بالإضافة إلى مواكبة الفيدرالي الأمريكي في سياساته التشددية النقدية  الخاصة برفع الفائدة.

Dr.Radwa
Egypt Air