الإثنين 13 مايو 2024

الصين تنتقد المحادثات التجارية المزمعة بين الولايات المتحدة وتايوان

الصين

عرب وعالم18-8-2022 | 13:05

دار الهلال

انتقدت الحكومة الصينية اليوم الخميس المحادثات التجارية المزمعة بين الولايات المتحدة وتايوان، والتي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق تجاري واستثماري، واصفة إياها بأنها انتهاك لموقفها بشأن أن تايوان ليس لها الحق في إقامة علاقات خارجية.

وحذرت حكومة الرئيس الصيني شي جين بينج واشنطن من تشجيع الجزيرة على جعل استقلالها الفعلي منذ عقود أمرا رسميا، وهي خطوة تقول بكين إنها ستؤدي إلى اندلاع الحرب، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة التجارة الصينية شو جويتنج "الصين تعارض ذلك بشدة".. ودعت واشنطن إلى "الاحترام الكامل للمصالح الأساسية للصين".

وأضافت المتحدثة "تعارض الصين دائما أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين أي دولة ومنطقة تايوان الصينية".. مضيفة "ستتخذ الصين جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها".

وفي وقت سابق اليوم، قال مكتب الممثلة التجارية الأمريكية إن الولايات المتحدة وتايوان ستبدأن مفاوضات رسمية، هذا الخريف، للتوصل إلى اتفاق تجاري واستثماري، في خطوة جديدة لتعزيز علاقتهما، على خلفية توترات قوية مع الصين.

وتأتي هذه المباحثات في إطار مبادرة تم الإعلان عنها في شهر يونيو، والتي أدت بالفعل إلى عقد أول اجتماع في نفس الشهر.

وقال مكتب الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي، إنه بالإضافة إلى تطوير التبادل التجاري والاستثمار، ستتناول المحادثات أيضًا الرد على "السياسات والأساليب المناهضة للسوق"، ما قد يعتبر بمثابة إشارة إلى الصين.

ويُعد الإطلاق الرسمي لهذه المحادثات الجديدة علامة جديدة على رغبة الولايات المتحدة في التقرب أكثر من تايوان، التي تعد بالفعل شريكا تجاريا مهما.

Dr.Radwa
Egypt Air