الخميس 9 مايو 2024

محلل سوق مال: تباطؤ معدل التضخم سبب كافي لتثبيت سعر الفائدة

أحمد معطي

اقتصاد18-8-2022 | 14:51

فيرونيكا مجدي

توقع أحمد معطي، محلل سوق مال، عدم تأجيل اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتحديد سعر الفائدة اليوم، مؤكدًا أن الاجتماع لن يتأثر باعتذار المحافظ السابق طارق عامر، خاصة مع تكليف المصرفي حسن عبدالله قائمًا بالأعمال اليوم.

وأوضح معطي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه لا وجود تأثير في أسعار الفائدة لتغيير المحافظ، لأن لجنة السياسة النقدية، تضم عددًا كبيرًا من الأعضاء وكل منهم يشارك في اتخاذ القرار.

وأضاف الخبير الاقتصادي أنه يتوقع تثبيت سعر الفائدة أو أن يكون الرفع بمعدل يتراوح ما بين 0.50% أو 1% فقط، وسيكون الرفع على سعر الإيداع والإقراض فقط، وليس على شهادات البنوك، فقد أعلنت البنوك أنها لن تقوم بطرح شهادات أعلى من شهادة الـ 14%.

وأشار إلى أننا لسنا في حاجة لرفع سعر الفائدة، لأن معدل التضخم لدينا طرأ عليه ارتفاع بالفعل ولكن طفيف، حيث كان معدل ارتفاع التضخم من قبل يتراوح دائمًا بنسبة من 3% أو 4%، ولكن جاء الارتفاع تلك الفترة بأقل من 1%.

وأضاف أن التضخم يرتبط طرديًا مع أسعار النفط، والآن بدأ سعر النفط في الانخفاض والاستقرار عند مستويات ما بين 90 لـ 95 دولارًا، ما ينتج عنه تراجع معدلات التضخم.

وأكد معطي أن قرار رفع أسعار الفائدة سيكون فقط لجذب الاستثمارات الأجنبية، خاصة ما يسمى بالـ"الأموال الساخنة".

Dr.Radwa
Egypt Air