الأحد 9 يونيو 2024

الذهب عند أعلى مستوى له في 6 أسابيع

27-7-2017 | 22:13

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا بسيطا خلال تعاملات اليوم الخميس لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 6 أسابيع قبل صدور بيانات الناتج المحلي الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي غدا.
ومن المتوقع أن تعلن وزارة التجارة الأمريكية نمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل 8ر2% خلال الربع الثاني، وهو ما يزيد بشدة على المعدل المسجل خلال الربع الأول من العام وكان 4ر1% من إجمالي الناتج المحلي، لكنه سيظل ضعيفا بالمعايير التاريخية.
وانخفض سعر الذهب اليوم بمقدار 60ر10 دولار أي بنسبة 9ر0%، إلى 1260 دولار للأونصة تسليم أغسطس المقبل، وهو أعلى مستوى له منذ 6 أسابيع.
يأتي ارتفاع الأسعار في الوقت الذي أعلن فيه أمس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي اعتزامه بدء بيع سندات الخزانة الأمريكية والأوراق المالية المضمونة بقروض عقارية، والتي تصل قيمتها الإجمالية إلى 25ر4 تريليون دولار "في وقت قريب نسبيا"، حيث يترقب التجارة المزيد من المواعيد المحددة.
من ناحية أخرى، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الخميس ارتفاع الطلب على السلع المعمرة في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي بأكثر من المتوقع نتيجة الزيادة الحادة في الطلب على معدات النقل.
وذكرت وزارة التجارة أن الطلب على السلع المعمرة خلال الشهر الماضي ارتفع بنسبة 5ر6% بعد تراجع بنسبة 1ر0% خلال مايو الماضي وفقا للبيانات المعدلة، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع الطلب خلال الشهر الماضي بنسبة 3% فقط، مقابل تراجعه بنسبة 1ر1% خلال الشهر السابق وفقا للبيانات الأولية الصادرة في وقت سابق.
جاء ارتفاع الطلب على السلع المعمرة بأكثر من المتوقع، بسبب ارتفاع الطلب على معدات النقل بنسبة 19% خلال الشهر الماضي بعد تراجع نسبته 6ر1% خلال الشهر السابق.
كما سجل الطلب على الطائرات المدنية وقطع غيارها نموا بطلب 2ر131% خلال الشهر الماضي بعد تراجع بنسبة 4ر1% خلال الشهر السابق.
حيث انخفض الطلب على الطائرات الحربية وقطع غيارها بنسبة 8ر30% خلال مايو الماضي، في حين تراجع الطلب على الطائرات المدنية وقطع غيارها بنسبة 7ر11% خلال الفترة نفسها.
وفي حالة استبعاد الطلب على معدات النقل، فإن الطلب على السلع المعمرة يرتفع واقعيا بنسبة 2ر0% خلال يونيو الماضي، بعد ارتفاع بنسبة 6ر0% خلال الشهر السابق.
من ناحية أخرى، أظهر تقرير لوزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، أن عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة لأول مرة تراجع خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 18 يوليو الحالي.
وأشار التقرير إلى أن عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة بلغ خلال الأسبوع الماضي 247 ألف طلب ، بانخفاض قدره 3 آلاف طلب عن إجمالي العدد المسجل والمعدل في الأسبوع السابق، وكان 250 ألف طلب.
كان المحللون يتوقعون تراجع عدد طلبات إعانة البطالة إلى 245 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقابل 248 ألف طلب في الأسبوع السابق، وفقا للتقديرات الأولية الصادرة قبل أسبوع.