الإثنين 10 يونيو 2024

//////مكررر//////أبوالغيط: سننقل قرارات وزراء الخارجية العرب بشأن القدس للأمم المتحدة

27-7-2017 | 23:16

قال الإمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، إن سيتم على الفور، نقل القرارات التي صدرت عن وزراء الخارجية العرب، خلال الاجتماع الطارئ لبحث الأزمة في القدس الشريف، إلى الأمم المتحدة.
وأضاف أبوالغيط، في مؤتمر صحفي، في ختام الاجتماع الطارئ، لوزراء الخارجية العرب، بمقر الجامعة العربية، «سأسعى إلى إطلاع سكرتير الأمم المتحدة على تلك القرارات». 
وتابع: «أثق أن وزراء الخارجية سيجرون اتصالات مع الجانب الأمريكي، ومع الأمم المتحدة لدفعهما، لتحمل مسؤولياتهما تجاه القرار الصادر عن مجلس وزراء الخارجية العرب، وسنرى ماذا سيحدث يوم غد الجمعة؛ لأنه مهم جدا».
وأشار إلى أن التشاور متاح بين وزراء الخارجية العرب، لنرى إلى أين ستصل الأمور، وكيفية تدخل المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته، والفرض على سلطة الاحتلال أن تلتزم بالقانون الدولي».
وأكد أن المسألة ستأخذ مداها، لكن هناك قرار عربي لنطالب المجتمع الدولي، والولايات المتحدة وأيضا سلطة الاحتلال بالالتزام القانوني.
واعتبر وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، أن إسرائيل أرادت أن تفسد فرحة الشعب الفلسطيني، قائلا: «سنعمل على إفشال تصعيدها المقصود».
وقال المالكي في المؤتمر الصحفي، بحضور وزير خارجية الجزائر عبدالقادر مساهل، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، وأمين الجامعة العربية أحمد أبوالغيط: «لن نفوت فرصة العودة للصلاة غدا بالمسجد الأقصى، وسنعمل على إفشال التصعيد المقصود خلال صلاة الجمعة، وسنعمل على توفير الترتيبات المطلوبة؛ من أجل أن يكون هناك دخول منظم من طرفنا لساحات الأقصى، ولتوفير أكبر عدد ممكن من أبناء شعبنا أثناء الصلاة وسنحاول تجنب أي تصعيد مع الجانب الإسرائيلي، ويوم غد سيكون اختبار لمدى جدية اسرائيل والتزامها باحترام الوضع القائم، ويوم غد هو اختبار لمدى هذه الجدية وسوف يحكم العالم اجمع على مدى التزام اسرائيل بهذا الموضوع ."
وتابع " سنعمل كفلسطينيين حكومة وشعبا على افشال هذا الاعتداء والتصعيد الاسرائيلي يوم غد ".
وشدد المالكي "سنحمل اسرائيل مسؤولية أي تصعيد قبل وخلال صلاة الجمعة ، وسوف نحاول حماية حياة المواطنين قدر الإمكان من هذا التصعيد ، وأن أي تصعيد من قبل اسرائيل يجب أن يتم معالجته بشكل جماعي عربي انطلاقا مما تم إقراره اليوم في المجلس لأنها مسؤولية عربية جماعية وليس مسؤولية فلسطينية فردية ".
وأضاف " سوف نصلي فور وصولنا للأقصى"، في إشارة من المالكي على التصميم للذهاب الى القدس والصلاة غدا الجمعة.

 

    الاكثر قراءة