الإثنين 6 مايو 2024

«ثقافة رأس غارب» تدرب الأطفال على الإتيكيت والسلوكيات الراقية

محاضرة ثقافية للاطفال

محافظات19-8-2022 | 17:36

عمرو فارس

عقد قصر ثقافة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر محاضرة ثقافية للأطفال عن تعليم الإتيكيت والسلوكيات الراقية من الدين والأعراف الاجتماعية، وذلك ضمن الفعاليات التى حددتها فرع قصور الثقافة بالمحافظة.

قدمت المحاضرة رشا خليفة - مدرب تنمية بشرية ومحاضر وناقشت العادات الاجتماعية اليومية التي يمارسها الاطفال مثل آداب الاستئذان وآداب الحديث وكذلك الطريقة التي نطلب بها مانريد و طريقة الرد والشكر عندما نأخذ ما طلبناه وكيفية التعامل مع زملائنا في المدرسة أو في الأماكن العامة.

وقدم  قصر ثقافة الغردقة أغنية وطنية "يا أغلى اسم فى الوجود" مع الموهبة سميحة محمد عمر، كما نفذ "ورشة أداء حركى للاطفال" بإشراف المدربة نهال نبيل.

ونفذ بيت ثقافة القصير ورشة حكى بعنوان" ابن الهيثم عالم البصيريات" قدمتها يمنى أبوالحجاج والتى أوضحت أنه أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ، ولد في مدينة البصرة في العراق يوم 1 يوليو عام 965 ميلادي وكان يتميز بالذكاء وحبه للعلم عين رئيسا للديوان طلب منه ابن البصرة ان يبنى له قصر فرفض حتى لاينشغل عن العلم وذهب إلى بغداد ومنها إلى الشام وكان يدرس المنطق والفلسفة والفلك والبصيريات له مؤلفات عديدة.

وأقام بيت ثقافة أبرق محاضرة "معني كلمة وطن" للشيخ محمد عاطف واعظ بالشلاتين، شرح فيها معني كلمة وطن وذكر أن تعريفه غير محصور في كلمات وله تعريفات عدة أهمها أنه المكان الذي نشعر فيه بالراحة ونجد فيه ما نتمنى من خيرات وخدمات مختلفة ولا نشعر بجور علي الحقوق وهذا ما يولد في الداخل شعور الإنتماء، كما تولد قناعة كاملة في ذلك وفي الرغبة عن الدفاع عنه في أي وقت يتعرض فيه لمشكلات.

وأشار إلى واجب الإنسان نحو وطنه بإتباع القوانين والبعد عن الغش والخداع والخوف علي مصلحة الوطن اكثر من المصالح الشخصية وتنميته، بداية من الإهتمام بالعمل وتطويره وتمثيله بشكل مشرف والاعتزاز بثقافتة وعاداته وتقاليده حتى في الدول الأخرى واهمهم الدفاع عن الوطن وقت السلم وقت الحرب .

بينما نظم قصر ثقافة حلايب محاضرة "ثقافة قبول الآخر" ألقاها الشيخ محمد أحمد ثابت واعظ عام بمدينة حلايب، قائلا إن الدين الاسلامى كرم الإنسان وحث على احترامه.

وقدم قصر ثقافة الشلاتين عرض فيلم بروجكتور (إنجازات الرئيس)، ونفذ قصر أبو رماد  ورشه عمل لتحريك عرائس المسرح الأسود، ومسابقه ثقافية بالاضافة إلى ورشة رسم حر للأطفال.

Dr.Randa
Egypt Air