الخميس 30 مايو 2024

بعد تحذير هيئة الدواء.. أبرز المعلومات عن مستحضر ميجاموكس

الأدوية

تحقيقات21-8-2022 | 13:26

فى الآونة الأخيرة انتشر الكثير من الأدوية المغشوشة والمهربة والتي يؤدي تناولها إلى أضرار بصحة الإنسان وتسبب بأمراض ومضاعفات خطيرة، وتصدر الجهات المعنية تحذيرات بين الحين والآخر من بعض الأصناف المغشوشة، كان آخرها تحذير هيئة الدواء المصرية، من وجود عبوات مغشوشة من دواء مضاد حيوي، يسمى ميجاموكس.

وحذرت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها أن العبوات المغشوشة المحتمل تواجدها بالسوق من ميجاموكس تحمل رخصة تشغيل رقم 215177، حيث جاء هذا التحذير بناء على ما ورد للهيئة من الشركة صاحبة المستحضر عن احتمال وجود عدد كبير من العبوات المغشوشة بالأسواق المصرية.

ما هو دواء ميجاموكس؟

وميجاموكس، هو عبارة عن مضاد حيوي، يستخدم لعلاج التهاب الأذن والحلق، وكذا التهابات الجهاز التنفسي السفلي، والتهابات المسالك البولية، كما يستخدم مع بعض الأدوية العلاجية الأخرى علاج الإصابة بجرثومة اليعدة.

 الميجاموكس من المضادات الحيوية آمنة الإستخدام لدى الأطفال والرضع، كما يمكن استخدام حبوب ميجاموكس أثناء فترة الحمل في حالة دعت الحاجة لذلك وذلك بعد الحصول على وصفة طبية. يتم تحديد جرعة الميجاموكس لدى الرضع والأطفال من قبل الطبيب وذلك بناء على الوزن وعلى نوع الالتهاب المراد علاجه. يجب عدم استخدام دواء الميجاموكس لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية البنيسيلين.

يمنع استخدام الدواء الميجاموكس دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

فرط الحساسية للدواء أو أي من مكونات هذا الدواء.

فرط الحساسية لأي دواء من عائلة البنسيلين أو السيفالوسبورين

ما هي الأعراض الجانبية لميجاموكس؟

ألم في البطن.

الإسهال.

الغازات.

الصداع.

حرقة.

الغثيان.

التقيؤ.

طفح جلدي.

الإسهال

 

التفرقة بين المغشوش والأصلي

وكما نشرت هيئة الدواء عبر موقعها الرسمي الفرق بين العبوة الأصلية والمغشوشة لهذا الدواء لحماية المواطنين من شراء الأدوية المغشوشة التى غير مضمونة الفاعلية.

وأوضحت هيئة الدواء المصرى ، أن الفرق بين العبوات المغشوشة والأصلية هو وجود خط أسود في منتصف العلبة الأصلية، في المقابل لا يوجد هذا الخط في العلبة المغشوشة.

عبوة الدواء الأصلية يوجد بها خط أسود على الجزء الأمامى من العبوة بالعرض، ويوجد رقم فرخ الورق على لسان غلق العبوة أما الزجاجة الداخلية فلا يوجد بها أى زوايا فهى ملساء وتخلو من أى بروز أو خطوط.

وتكون الزجاجة الأصلية أرفع وأطول من العبوة غير الأصلية ولا توجد علامة على الزجاجة الأصلية، أما المغشوشة فتوجد علامة.

لون المستحضر الأصلي بعد الإذابة يكون "أوف وايت"، أما المغشوش لونه يكون ورديا.

وأطلقت الهيئة هذا التحذير للتوعية من مخاطر هذه الأدوية والإبلاغ عنها فور إيجادها فى أى مكان حتى لا تتسبب فى كوارث صحية للمواطنين.