السبت 18 مايو 2024

خبير علاقات دولية: القمة الخماسية تعمل على بلورة موقف عربي واحد لمواجهة التحديات

طارق البرديسي

تحقيقات22-8-2022 | 15:45

أماني محمد

تستضيف مدينة العلمين الجديدة اليوم، قمة عربية خماسية، تعقد بين مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات، حيث وصل قادة تلك الدول إلى العلمين اليوم لمناقشة كافة القضايا والمتغيرات الإقليمية بجانب تعزيز التعاون بين هذه الدول وتعزيز العمل العربي المشترك.

وعن تلك القمة، قال الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن القمة العربية الخماسية اليوم في مدينة العلمين بين مصر والإمارات والبحرين والأردن والعراق هي تتويج للقمم واللقاءات السابقة، حيث عقدت لقاءات بين مصر والبحرين والأردن وكذلك بين مصر والعراق والأردن، مضيفا أن مصر هي ركيزة الاستقرار والأساس والعامل المشترك في كل اللقاءات والقمم الثنائية والثلاثية.

وأوضح البرديسي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه القمم تؤكد التنسيق الدائم والمستمر بين قادة الدول العربية لبلورة رؤية واحدة متماسكة تجاه كل التغيرات والتحديات التي تواجه استقرار العالم أجمع وليس المنطقة العربية فقط، مشددا على أن المنطقة العربية جزء لا يتجزأ من العالم وتأثرت بكل التحديات التي واجهت العالم منها تداعيات أزمة كورونا والأزمة الأوكرانية الروسية.

وأشار إلى أن حرب أوكرانيا هي مواجهة غير مباشرة بين روسيا والغرب وهي وغيرها من الأزمات أثرت على سلاسل توريد الغذاء والطاقة وملف التوريد العالمي والطاقة والاستقرار في كل أنحاء العالم، مشددا على أن كل هذه التهديدات تستدعي أن يكون هناك موقفا عربيا متماسكا واحدا، لذلك تكتسب القمة الخماسية في العلمين اليوم أهمية كبرى.

وأكد أن انعقاد القمة في العلمين له دلالة أنها من مدن الجيل الرابع بعد العاصمة الإدارية الجديدة ولها موقع متميز، فهذه المدن من الجيل الرابع بها وسائل حديثة وتحلية المياه وسرعة فائقة للإنترنت وكل عوامل جذب السياحة والاستثمار، مشددا على أن القمة الخماسية ستعمل على بلورة موقف عربي واحد وإزالة أية عواقب أو شوائب في وجه ذلك، وكذلك إزالة أية عوائق في وجه العلاقات العربية لتكون أكثر إثمارا.

وأضاف أن القمة مؤشر لعودة علاقات صافية ونقية عذبة بين القادة العرب، والرئيس عبد الفتاح السيسي حريص دائما على الاستقرار باعتباره هو المحدد والعامل الحاسم الفاعل لانطلاق النهضة، مؤكدا أن الاستقرار شرط أساسي وضروري لإحداث النهضة والتنمية والنمو.

ولفت إلى أن هذا اللقاء الخماسي يصب في بلورة موقف عربي متماسك تجاه حلول القضايا السياسية والأزمات في سوريا وليبيا واليمن ولبنان وكيفية التعامل مع كل تلك المتغيرات وبلورة موقف عربي تجاه ما يحدث في العالم من تغير في ملامح النظام العالمي الجديد الذي بدأت تتشكل ملامحه، مشيرا إلى أن هذا كله محل نقاش في القمة العربية الخماسية في العلمين اليوم.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بمطار العلمين يرافقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، كلاً من الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، ومصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي".

الاكثر قراءة