الخميس 16 مايو 2024

رئيس المجلس الرئاسي اليمني يعرب عن تقديره لمواقف أمريكا

رئيس المجلس الرئاسي اليمني

عرب وعالم23-8-2022 | 18:47

دار الهلال

 أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، بالعلاقات الثنائية المتميزة مع الولايات المتحدة الأمريكية، معربا عن تقديره لمواقف واشنطن تجاه الشعب اليمني وقيادته الشرعية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) أن ذلك جاء خلال لقاء العليمي، اليوم /الثلاثاء/، بمقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن؛ لبحث مستجدات الوضع اليمني وجهود إحلال السلام في البلاد.

وتطرق اللقاء إلى الجهود الأممية والدولية لتنفيذ بنود الهدنة الجارية، والضغوط المطلوبة لدفع ميليشيا الحوثي على الوفاء بالتزاماتها بموجب الإعلان الأممي، واتفاق ستوكهولم خصوصا فيما يتعلق بفتح طرق تعز والمحافظات الأخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات سفن الوقود الواصلة عبر موانئ الحديدة بتسهيل من الحكومة الشرعية.

واستعرض فاجن مجالات الدعم الأمريكي القائمة والمستقبلية بما فيها المساعدات الإنسانية والإنمائية التي تجاوزت اعتماداتها هذا العام المليار دولار للمرة الأولى، منوها بالدعم الواعد لقوات خفر السواحل، وحرس الحدود اليمنية في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى الدعم المقدم عبر وكالة التنمية الأمريكية خصوصا بمجال بناء القدرات المؤسسية للبنك المركزي ووزارة المالية، فضلا عن قطاعات الصحة والتعليم، والمياه والصرف الصحي.

وأبلغ السفير الأمريكي لدى اليمن، الدكتور العليمي موافقة الحكومة الأمريكية على استئناف برامج التبادل الثقافي مع الحكومة اليمنية وعلى رأسها برنامج الزائر الدولي بعد سبع سنوات من التوقف.

وثمن العليمي هذا الدعم للحكومة الأمريكية، معربا عن أمله في أن يفتح ذلك أفاقا أوسع لتعزيز الإصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي ليشمل ذلك تأهيل القطاع الزراعي في البلاد.

على صعيد آخر.. أكد منسق الأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد جريسلي، أن العنف والتهديدات ضد العاملين في مجال الإغاثة في اليمن يقوّضان إيصال المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن العام الحالي شهد زيادة الهجمات ضد العاملين، إذ شهد النصف الأول من عام 2022 مقتل عامل إغاثة وإصابة اثنين آخرين بجراح، واختطاف سبعة واحتجاز تسعة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، ذكر المسؤول الأممي أن 27 حادثة تهديد وترهيب وقعت بين يناير ويونيو 2022، مقارنة بـ 17 حادثة من هذا النوع سجّلت العام الماضي بأكمله، كما تم تسجيل 28 حادثة اختطاف سيارات في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، أي بزيادة 17 حادثة عن عام 2021، وتم تسجيل 27 هجوما على مباني منظمات إغاثية وعلى منشآتها – بما في ذلك نهب الإمدادات الإنسانية وغيرها من الأصول – في النصف الأول من عام 2022، وهو أيضا أكثر ما تم تسجيله طوال عام 2021.

وأشار إلى أنه في الأشهر الأخيرة، تعرّض العاملون في مجال الإغاثة إلى حملات تضليلية وتحريضية، بما في ذلك الادعاءات الكاذبة بأنهم يفسدون القيم اليمنية، وتمسّ مثل هذه الادعاءات - التي لا أساس لها من الصحة - سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني وتعرّضهم للخطر، خاصة النساء اليمنيات العاملات في مجال الإغاثة في الوقت الذي تعاني فيه النساء والفتيات من زيادة معدلات العنف والتراجع عن حقوقهن في أجزاء كثيرة من العالم.

وشدد على ضرورة بذل كل الجهود لحماية العاملين في المجال الإنساني في اليمن وتقديم الدعم لهم، مشيراً إلى أنهم لا يزالون مستمرّين بدون كلل في أداء مهمّتهم، إذ يواصل النساء والرجال المتفانون والمحبّون للغير مضاعفة جهودهم كل يوم، ويقدّمون لملايين الناس ذوي الاحتياج المساعدات الغذائية والنقدية والخدمات الصحية والمياه النظيفة والحماية والتعليم في حالات الطوارئ.

وفي سياق آخر.. أكد نائب وزير الصحة والسكان اليمني، عبدالله دحان، اليوم، ضرورة مضاعفة المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية لجهودها وتوسيع خارطة تدخلاتها وخدماتها الصحية.

ودعا دحان- خلال اجتماع مشترك لقيادات القطاع الصحي بمحافظة مأرب، أوردته قناة "اليمن" الإخبارية- المنظمات الصحية إلى أهمية التوسع في التدخلات الصحية وتقديم خدماتها وتدخلاتها للملايين من النازحين والمجتمع.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون والشراكة مع المنظمات ووزارة الصحة العامة والسكان ومكاتبها بالمحافظات، وتنفيذ تدخلاتها الإنسانية بالتنسيق مع مكتب الصحة بالمحافظة.

وشدد نائب وزير الصحة العامة والسكان إلى سرعة الاستجابة الطارئة ودعم النازحين في محافظة مأرب في ظل الأوضاع الراهنة.

من جانبه.. أوضح نائب مدير عام الصحة أحمد العبادي، أنه تم إعداد خطة متكاملة بالاحتياجات الضرورية لجميع المديريات، مشيرا إلى أن المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية تقوم بمساعدة المحافظة لتنفيذ البرامج والمشاريع المستدامة.

وذكرت القناة الإخبارية أن الاجتماع ناقش تقارير المنظمات حول أوضاع النازحين في المخيمات، والتي تضررت جراء السيول والأمطار وسرعة تقديم الخدمات الصحية.