الأحد 19 مايو 2024

مفارقة.. قوات الاحتلال تصيب متضامن إسرائيلي بالقدس

28-7-2017 | 15:19

يشهد محيط الحاجز العسكري الثابت على مدخل مدينة القدس المحتلة، القريب من مدخل مخيم قلنديا شمال المدينة المحتلة، مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

واطلقت قوات الاحتلال، - ولا تزال - وابلاً من القنابل الصوتية والارتجاجية والغازية السامة والأعيرة النارية، بينا أمطر الشبان الحاجز العسكري بالحجارة والزجاجات الفارغة.. ما أدى إلى توقف حركة السير في الشارع الرئيسي الواصل بين مدينتي القدس والبيرة بفعل هذه المواجهات.

 

من ناحية أخرى أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والمطاط، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية مناصرة للمسجد الأقصى المبارك في مدينة الخليل، اليوم.. حيث قامت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة السلمية قرب باب الزاوية وسط المدينة.

 

وقالت مصادر طبية في مستشفى الأهلي بمدينة الخليل: إن قسم الطوارئ استقبل شابين أصيبا بالرصاص الحي.

 

وقامت الطواقم الطبية بنقل مصابين بالرصاص المطاطي إلى مستشفى "عالية" الحكومي، بينما تم إسعاف عشرات المواطنين الذين تعرضوا للاختناق والإغماء ميدانيا.

 

وأصيب متضامن إسرائيلي – خلال مسيرات اليوم -  بعيار معدني مغلف بالمطاط، كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، لمسيرة قرية "نعلين" الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

 

وذكر عضو لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في "نعلين"، محمد عميرة، أن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين قبيل وصولهم إلى بوابة الجدار العنصري المقام على أراضي المواطنين جنوبي القرية، مطلقة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

 

كما قامت قوات إسرائيلية خاصة باعتقال 4 شبان على الأقل، وأصابت اثنين آخرين في اعتدائها على مسيرة سلمية قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

 

وقالت مصادر صحفية وطبية: إن 5 سيارات عسكرية على الأقل اقتحمت محيط المدخل، ولاحقت الشبان، وأصابت شابين، أحدهما بالرصاص المعدني في رأسه، والآخر بالرصاص الحي في قدمه، حيث نقلا إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله للعلاج، بينما اعتقلت مجموعة من القوات الإسرائيلية الخاصة، المعروفة بـ"المستعربين" أربعة شبان على الأقل.