الجمعة 10 مايو 2024

المعارضة في أنجولا ترفض النتائج الأولية للانتخابات

أنجولا

عرب وعالم27-8-2022 | 11:25

دار الهلال

رفض حزب "الحركة من أجل استقلال أنجولا التام" (يونيتا)، أكبر الأحزاب المعارضة في البلاد، النتائج الأولية للانتخابات التي أظهرت فوز حزب /الحركة الشعبية لتحرير أنجولا/ الحاكم في الاقتراع الذي جرى يوم الأربعاء الماضي.

وقال أدالبرتو كوستا جونيور زعيم /يونيتا/، في كلمة توجه بها لحشود من مؤيديه، إن "الحزب لا يعترف بالنتائج الأولية"، داعيا إلى تشكيل لجنة دولية لمراجعة الأرقام "بعد الكشف عن وجود تناقضات بين الإحصاء الرسمي وإحصاءات حزبه".

وأضاف "يمكننا أن نؤكد بكل ثقة أن الحركة الشعبية لتحرير أنجولا لم تفز في الانتخابات"، متعهدا بالمضي في الطعن في نتائج الانتخابات حتى آخر رمق.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الأنجولية فوز الرئيس المنتهية ولايته جواو لورينسو بنسبة 52.08 بالمئة بعد فرز أكثر من 86 بالمئة من إجمالي الأصوات، بعد اقتراع شهد أكثر منافسة محتدمة في تاريخ البلاد التي يقودها حزبه "الحركة الشعبية لتحرير أنجولا" منذ 1975.

ويتوجه حزب /يونيتا/ المعارض نحو تسجيل رقم تاريخي أيضا، حيث حصل على نسبة 42.98 بالمئة من الأصوات حتى الآن، فيما حازت حركة التمرد السابقة، التي تجمع الشباب المحبطين والأشخاص المهمشين، على الغالبية في العاصمة لواندا، بحصولها على أكثر من 77 بالمئة من الأصوات هناك.

يذكر أن أنجولا لا تشهد انتخابات رئاسية، بل ينص دستورها على تعيين رئيس قائمة الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية رئيسا للدولة.

Dr.Radwa
Egypt Air