الأربعاء 8 مايو 2024

«إذا رأيتموني فأبكوا».. حجارة الجوع تحذر من اجتياح الجفاف نصف أوروبا

موجة جفاف

تحقيقات27-8-2022 | 12:35

إسراء خالد

تم العثور على حجارة تسمى حجارة الجوع على ضفاف نهر ألبا الذى يجري من جمهورية التشيك إلى المانيا، ووجد على الحجارة عبارة منحوته «إذا رأيتمونى فابكوا»، وهى أقدم من ٦٠٠ عام، وذلك بعدما انخفض منسوب النهر نتيجة الجفاف الذي يجتاح أوروبا وهو الأسوأ منذ ٥٠٠ عام.

ويرجع هذا الجفاف إلى درجات الحرارة المرتفعة وقلة الأمطار التى تضرب أوروبا.

ويهدد الجفاف ما يقرب من نصف أوروبا، وفقاً لتقرير صدر عن خدمة العلوم والمعرفة التابعة للمفوضية الأوروبية، نشر يوم الاثنين 22 أغسطس 2022، والذي حذر مجددا من أن انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية يؤثّران على توليد الكهرباء في منشآت إنتاج الطاقة ويقلّصان المحاصيل.

وحتى تاريخ نشر هذا التقرير، يقال إنه لا يزال 47% من القارة الأوروبية في حالة تحذير من الجفاف و17% في حالة تأهب قصوى لمواجهة مضاعفاته، فالتغيرات المناخية أصبحت حقيقة لا تقبل الشك.

أسوأ موجة جفاف

يشار إلى إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الجمعة، أن التوقعات للفترة من أكتوبر حتى يناير الماضى تظهر احتمالات كبيرة لاستمرار ظروف الجفاف بمستويات أعلى من المتوسط في منطقة القرن الأفريقي التي تشهد أسوأ موجة جفاف منذ أكثر من 40 عاما .

وتؤكد التوقعات الأحدث مخاوف وكالات الإغاثة التي تحذر منذ شهور من تفاقم عواقب الجفاف على إثيوبيا والصومال وأجزاء من كينيا، بما في ذلك خطر المجاعة في الصومال.

وقال جوليد أرتان مدير مركز إيجاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية، وهو مركز إقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في شرق أفريقيا ،"للأسف، تظهر نماذج توقعاتنا وبدرجة عالية من الثقة، أننا ندخل الموسم الخامس على التوالي بدون أمطار في القرن الأفريقي "، وفقا لما نقلته شبكة (سي ان بي سي) الأمريكية.

وأضاف "في إثيوبيا وكينيا والصومال نحن على شفا كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل".

ويتزامن الجفاف مع ارتفاع عالمي في أسعار الغذاء والوقود بسبب الحرب في أوكرانيا. 

Egypt Air