السبت 18 مايو 2024

«من باحث عن الوظيفة إلى صانعها».. أستاذ اقتصاد يكشف هدف المشروعات الصغيرة

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

توك شو27-8-2022 | 21:05

كشف الدكتور عمرو سليمان، أستاذ اقتصاد، عن دور المشروعات الصغيرة في توفير فرص العمل وتقليل نسب البطالة بين الشباب، موضحًا أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء في مصر أو العالم هي نقطة الانطلاق لعمل تنمية اقتصادية شاملة وهذا الملف واحد من أهم الملفات بالنسبة للدولة المصرية في الجمهورية الجديدة.

وأضاف أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج إكسترا اليوم، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن هذا النوع من المشروعات كثيفة العمل، لذلك تعد عاملًا مساعدًا أساسيًا لتخفيض نسب البطالة، كما أن نسب الكفاءة بهذه المشروعات تكون أعلى مما يبشر بتحقيق معدلات نمو ومستويات عالية.

ونوه على أهمية التكامل بين المشروعات القومية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهنا نتحدث عن نقلة من الفكر الاشتراكي المسؤولة عن الشباب خريجي الجامعات إلى دور الدولة الواعية التي تخلق حوافز وتقدم مساعدات فنية ومالية، لينطلق القطاع الخاص ويتحول الشاب من باحث عن الوظيفة إلى صانع لهذه الوظيفة.

وتابع: التوجه الأهم في المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي فكرة ريادة الأعمال أو التوجه إلى الابتكار في هذه المشروعات، وليس مجرد عمل مشروع تقليدي، لافتًا إلى أن دعم هذه المشروعات بالابتكار هو استغلال للموارد البشرية الموجودة.