الخميس 26 سبتمبر 2024

إيجاد عالم خال من أسلحة النووي.. أهداف اليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية 2022

اليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية

تحقيقات29-8-2022 | 15:24

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية، والذي يأتي ليسلط الضوء على قناعة نزع السلاح النووي والإزالة التامة للأسلحة النووية، إذ أنها تعد الضمان المطلق الوحيد ضد استخدام أو التهديد بالأسلحة النووية.

وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في اليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية، أبرز المعلومات عن تلك المناسبة والأهداف التي ترمي إلى تحقيقها، وفقًا لما نشرته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية

حددت الجمعية العامة يوم للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية لتعزيز وتحقيق هذا الهدف من خلال حشد الجهود الدولية وزيادة الوعي والتثقيف بشأن آثار التفجيرات التجريبية للأسلحة النووية أو أي تفجيرات نووية أخرى وضرورة وقفها باعتباره من الوسائل الكفيلة بتحقيق هدف إيجاد عالم خال من الأسلحة النووية.

وشهد عام 2010 الاحتفال الافتتاحي باليوم الدولي لمكافحة التجارب النووية، ومنذ ذلك الحين وفي كل عام يتم الاحتفال بتلك المناسبة.

ويشهد اليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية تنسيق أنشطة في جميع أنحاء العالم، مثل الندوات والمؤتمرات والمعارض والمسابقات والمنشورات والمحاضرات في المؤسسات الأكاديمية والبث الإذاعي وغير ذلك من المبادرات.

اليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية 2022

وساعدت تطورات كثيرة ثنائية ومتعددة الأطراف على مستوى الحكومات فضلاً عن حركات موسعة في المجتمع المدني على تعزيز قضية حظر التجارب النووية.

وتعد الآلية الرئيسية لاستئصال تجارب الأسلحة النووية هى معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وقد اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 سبتمبر 1996، وحتى الآن وقَّع 185 بلداً تلك المعاهدة وصدقتها 170 دولة، ولكي يبدأ نفاذ المعاهدة، يجب أن تصدق عليها عدة دول ذات قدرات نووية كبيرة.

ومع ذلك، لا يمكن لأي شيء أن يلعب دورا حاسما في تجنب نشوب حرب نووية أو تهديد إرهابي نووي كالإزالة الكاملة للأسلحة النووية، ومن شأن التوصل إلى نهاية لا رجعة فيها للتفجيرات النووية أن يحول دون زيادة تطوير الأسلحة النووية.

ومنذ الإعلان عن اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، لم تزل هناك مستجدات من التطورات والمناقشات والمبادرات الهامة ذات الصلة بأهدافه وغاياته، فضلاً عن المؤتمرات التي عُقدت لتوضيح هذه التطورات وتعزيزها.

الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التجارب النووية

وتأمل الأمم المتحدة أن يتم القضاء على جميع الأسلحة النووية يوماً ما، وحتى ذلك الحين، هناك حاجة إلى الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة التجارب النووية في الوقت الذي يتم العمل فيه من أجل تعزيز السلم والأمن في جميع أنحاء العالم.

المناطق الخالية من الأسلحة النووية

جدير بالذكر أن نصف الكرة الجنوبي من الكوكب بأكمله أصبحت تقريبًا خالية من الأسلحة النووية بفضل المعاهدات الإقليمية، بينها: معاهدة راراتونغا التي تغطي جنوب المحيط الهادئ، ومعاهدة بليندابا التي تغطي أفريقيا، ومعاهدة بانكوك التي تغطي جنوب شرق آسيا، ومعاهدة تلاتيلولكو التي تغطي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى معاهدة أنتاركتيكا.

كما شهدنا في الآونة الأخيرة بدء نفاذ معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في آسيا الوسطى، وهى أول صك من نوعه يقع شمال خط الاستواء تماما.