الثلاثاء 14 مايو 2024

محافظ بني سويف يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية

جانب من الاجتماع

محافظات29-8-2022 | 16:18

دار الهلال

  أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية التي تم إطلاقها بكافة محافظات الجمهورية، تحت إشراف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتزامن مع استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 " في شهر نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.


جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع لجنة تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية داخل المحافظة اليوم الإثنين؛ وذلك بحضور بلال حبش نائب المحافظ، وعطفت محمد فرحات رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة، ونهى محمد مدير إدارة التعاون الدولي، ووليد صالح مدير الشئون الإدارية بديوان عام المحافظة، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن السبع، وعدد من القيادات التنفيذية المعنية بالمحافظة.


وأضاف محافظ بني سويف، أن أهمية المبادرة تأتي بهدف إبراز الجهود الوطنية التي تبذلها الحكومة المصرية للتعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ، وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وتعليمات رئاسة مجلس الوزراء؛ وفي إطار الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050؛ من خلال تقديم مشروعات محققة لذلك؛ ووضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية؛ وربطها بجهات التمويل وجذب الاستثمارات اللازمة لتنفيذها.


وأشار المحافظ؛ إلى أن دول العالم تشهد مشكلات تتعلق بالتغيرات المناخية التي أثرت على كل القطاعات؛ إذ لا توجد دولة غنية ودولة فقيرة أمام التغيرات المناخية؛ فالكل يعاني من آثارها؛ التي باتت تمثل تهديداً حقيقياً لكل دول العالم؛ مؤكدا على أهمية حشد كافة الجهود لمواجهة الأزمات والمشكلات الناتجة عن تلك التغيرات المناخية؛ باعتبارها قضية وجود لدول العالم ولم تعد من قيبل الترف أو الرفاهية؛ خاصة بعد ظهور تداعيات التغيرات في المناخ وآثارها السلبية على البيئة؛ مثل الجفاف الذي أصاب بعض الدول والسيول في دول آخرى وزيادة عوامل النحر في السواحل.


ولفت إلى أن بني سويف كانت من المحافظات التي تضررت بشدة من التغيرات المناخية مثل سيول سنور 2020 والتي استقبلت خلالها المحافظة أكثر من 50 مليون متر مكعب من مياه السيول خلال سنتين فقط؛ وارتفاع منسوب المياه الجوفية ما يستلزم أهمية الوصول إلى حلول جادة لمواجهة التغير المناخي وتحقيق التوزان بين التنمية المستدامة والموارد الطبيعية.


وأشار محافظ بني سويف، إلى قراره بتشكيل اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية برئاسته وعضوية عدد من ممثلى الجهات التنفيذية المعنية؛ تفعيلا لقرار مجلس الوزراء بشأن الإطار التنظيمي للمبادرة، حيث تتولى اللجنة التنفيذية التنسيق مع المـسؤول العام للمبادرة لتنفيذ البرامج التدريبية ذات الصلة والتعريف بماهية المشروعات الخضراء وتحديد قائمة تضم عدداً من المشروعات الخضراء والذكية من خلال قواعد منظمة للاختيار، ودراسة المشروعات المقدمة على الموقع الإليكتروني "الذي تم توفيره لهذا الغرض" وفق معايير حددتها اللجنة التنظيمية وأهدافها والمعايير الواجب توافرها في المشروعات المرشحة للمشاركة في المبادرة، واختيار المشروعات المؤهلة على مستوى المحافظة وعرضها على اللجنة التنظيمية الوطنية على أن تقوم اللجنة التنفيذية بموافاة اللجنة التنظيمية الوطنية بالمشروعات ال 6 المؤهلة للمشاركة في المبادرة على النحو الوارد بكتاب وزارة التخطيط.


من جهته، أوضح نائب المحافظ بلال حبش، أن المبادرة تتركز على 6 مجالات تضم المشروعات كبيرة الحجم والمشروعات المتوسطة والمشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وأيضاً مشروعات مقدمة من شركات ناشئة، ومشروعات تنموية متعلقة بالمرأة، وتغير المناخ والاستدامة، والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.


وأشار إلى أن المشروعات الخضراء تصنف إلى 5 فئات رئيسية وهي المعنية بالتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف؛ للحفاظ على الموارد الطبيعية؛ وحفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث والسيطرة عليه، منوهاً بإتاحة منصة إلكترونية خاصة بتسجيل المشروعات الذكية الخضراء www.sgg.eg، لتلقي وتسجيل المشروعات المشاركة في الفترة من 21 أغسطس الجاري حتى 7 سبتمبر المقبل، تمهيداً لاختيار المشروعات الفائزة ليتم عرضها خلال مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في شهر نوفمبر.


وفي سياق آخر، زار الدكتور عاصم سلامة نائب محافظ بني سويف، اليوم الإثنين، مركز ناصر؛ لمتابعة سير العمل في مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة".


وقال سلامة - في بيان صحفي صدر عن المحافظة - إن الزيارة تأتي في إطار تكليفات المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم بالمتابعة الميدانية المستمرة لسير العمل في مشروعات المبادرة الرئاسية، والوقوف على المعوقات أولاً بأول لسرعة تذليلها، بهدف تسريع وتيرة العمل للانتهاء من الأعمال في التوقيتات المحددة.


وتفقد سير العمل في مشروع إنشاء المجمع الزراعي بقرية بني عدي والذي يتم تنفيذه على مساحة 330 مترا، ويتضمن إنشاء جمعية زراعية ووحدة بيطرية وإرشاد زراعي، لتوفير الخدمات الزراعية والبيطرية للمزارعين بالقرية وتوابعها، حيث تم الانتهاء من كافة الإنشاءات، وبدء أعمال التشطيبات من الخارج والداخل.
وتضمنت الزيارة تفقد نائب المحافظ سير الأعمال الجاري تنفيذها بعدد من المشروعات القرية ومنها مشروع مركز طب الأسرة (تطوير شامل طبقا لمعايير التأمين الصحي) لتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة لأهالي مركز ناصر في القطاع الصحي، ضمن 24 مشروعاً يجرى تنفيذها في القطاع وتشمل إنشاء وتطوير ورفع كفاءة الوحدات الصحية.


كما تفقد سلامة إنشاء مجمع الخدمات، بقرية بني عدي، والذي سيقدم العديد من الخدمات الجماهيرية والمعاملات الحكومية المتنوعة بطريقة حديثة ومميكنة بداخل مبنى المجمع الذي يضم ويشمل مركزا تكنولوجيا ومكتبا للبريد ومكتبا للتضامن الاجتماعي ومكتبا للتموين ومكتبا للشهر العقاري والوحدة المحلية، ضمن 6 مُجمعات خدمية في مركز ناصر، بقرى"دلاص، والحمّام، وأشمنت، ودنديل وبهبشين"، في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري، لتوفير الجهد والوقت وحياة كريمة لمواطني القرية.


وتابع سلامة أيضا أعمال إنشاء مُجمع بني عدي الزراعي والذي يضم جمعية زراعية ووحدة بيطرية ووحدة ألبان، ويتم تنفيذه تحت إشراف جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد؛ للارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة للمزارعين ببني عدي والقرى والعزب المجاورة، حيث تتواصل الأعمال بالمجمع، ضمن 6 مُجمعات يجري إنشاؤها بالقرى الأم بالمركز، فضلا عن الإشراف على مشروع إنشاء وحدة إسعاف بني عدي، والتي تضم سيارتين "نموذج كبير"، لدعم الخدمة الصحية في مجال الإغاثة وتقديم الخدمات الفورية للمواطنين في حالات الطوارئ.
ورافق نائب المحافظ، خلال الزيارة علي يوسف رئيس مركز ومدينة ناصر.


ومن جانب آخر، أشاد رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن بالقدرات المميزة التي يمتلكها أبناء الجامعة من ذوي الهمم ما يعد تتويجاً للجهود التي تبذلها الجامعة من أجلهم.


جاء ذلك خلال استقباله اليوم ،  ياسمين محمود عبد الرحيم، خريجة قسم الفلسفة بكلية الآداب للعام الدراسي 2022/2021 والتي تعد كأول طالبة دمج تتخرج من جامعة بني سويف، مقدما لها التهنئة ولأسرتها على نجاحها وتفوقها وتخرجها من كلية الآداب بالجامعة.


وأثنى رئيس الجامعة - وفقا لبيان - على مجهودها وتفوقها للوصول لهذه المكانة رغم ظروفها، وأنها نموذج مشرف يُحتذى به في العزيمة والإصرار، مؤكداً أن الإعاقة لم تكن سبباً لمنع أي شخص من مواصلة حياته وتحقيق أحلامه، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً كبيراً بذوي الهمم منذ توليه الحكم وأنهم يعيشون عصرهم الذهبي في عهده والذي أمر برعايتهم ودعمهم ودمجهم في المجتمع ويوجه دائماً بتلبية كافة احتياجاتهم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air