الأحد 5 مايو 2024

الإحصاء: تراجع الإنجاب وارتفاع معدل العمليات القيصرية 2021

اللواء خيرت بركات

اقتصاد30-8-2022 | 10:59

أنديانا خالد

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إنه لأول مرة يتم إطلاق المسح الصحي للأسرة المصرية، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن وجود قاعدة بيانات بالوضع الصحي في مصر، مشيرا إلى أن آخر مسح تم في 2014، وبناءا عليه تم المقارنة بين هذا المسح، مشيرا إلى أن أول مسح تم في 1988. 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي لإطلاق نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية، أن المسح تضمن إحصائيات حول تنظيم الأسرة ورعاية الطفل ورعاية الحمل وحالة التغذية، وكذلك الختان، ومستوى رفاهية الأطفال.

وأشار إلى أن المسح كان يتم من خلال دراسات ميدانية قام بها عدد كبير من الشباب، موضحا أن المسح توصل إلى ارتفاع العمليات القيصرية، وأيضا ارتفاع مستوى الأنيميا، فيما انخفض حالات وفيات الطفل خلال الفترة العمرية من سنة إلى 4 سنوات، وأيضا انخفاض الختان ليسجل 14% مقارنة بعام 2014 والذي  كان يسجل نسبة 21%.  

وأضاف أن هناك ارتفاع في نسب وسائل تنظيم الأسرة، فيما ترجع معدل الإنجاب إلى 2.85% مقابل 3.5%. 

وعقد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء صباح اليوم "الثلاثاء" مؤتمراً بمقر الجهاز لإعلان نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية.

ويعقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعدد من الوزراء، وممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات والمنظمات ولفيف على الخبراء والباحثين.

يشار إلى أنه تم تنفيذ سبع دورات لهذا المسح منذ عام 1988، وكان آخر مسح عام 2014، ولأول مرة يتم تنفيذه بالجهاز عام 2021، والذي تم بالتنسيق الكامل مع كافة الجهات المعنية.

Dr.Randa
Egypt Air