الخميس 16 مايو 2024

رئيس جامعة الإسكندرية يوجه بالانتهاء من عمليات الصيانة كافة قبل بدء العام الدراسي

رئيس جامعة الإسكندرية

محافظات30-8-2022 | 18:34

دار الهلال

 أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، أهمية تكثيف جهود الكليات استعداداً لاستقبال العام الدراسي الجديد "2022/2023"، موجها بالانتهاء من عمليات الصيانة للمباني والمدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية كافة، والتأكيد على معايير السلامة والأمان بكافة المنشآت الجامعية، والاهتمام بجودة الخدمات المختلفة المقدمة لطلاب الجامعة بحيث تكون على مستوى متميز.

واستعرض رئيس الجامعة- خلال ترؤسه اجتماع مجلس الجامعة- الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد، حيث يبدأ في 1 أكتوبر القادم، ويستمر لمدة 14 أسبوعا، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول 9 يناير 2023، وتنتهي في 26 يناير 2023، وتبدأ إجازة الفصل الدراسي الأول 28 يناير 2023، وتستمر لمدة أسبوعين، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2023، ويستمر لمدة 16 أسبوعا، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2023.

واستعرض رئيس الجامعة استعدادات الدراسة بجامعة الإسكندرية الأهلية بسموحة الجديدة، لافتاً إلى أنه سيتم الاستفادة من معامل ومستشفيات جامعة الإسكندرية لتوفير احتياجات تقديم الخدمة التعليمية لطلاب الجامعة الأهلية.

وأضاف أنه تم التنسيق مع محافظ الإسكندرية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتسهيل الوصول لمقر الجامعة الأهلية وتوفير الخدمات اللازمة. 

وأكد أن فرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان أصبح جاهزاً للدراسة من حيث الإنشاءات والتجهيزات المطلوبة، ويبدأ تشغيل الفرع عقب توقيع الاتفاقية المشتركة بين الجانبين، وستكون الدراسة فيها على أساس البرامج وبعض البرامج والدرجات المشتركة الأخرى بالتعاون مع الجامعات العالمية.

واستعرض رئيس الجامعة الجهود المبذولة لتحقيق رؤية واستراتيجية الجامعة؛ للوصول بها إلى مكانة دولية مرموقة من خلال رؤية مستقبلية حديثة.

وأشار إلى جهود الجامعة لإنشاء فرع جامعة الإسكندرية بدولة ماليزيا، والتنسيق مع الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة، تمهيداً لتوقيع الاتفاقية المشتركة لإنشاء الفرع، مضيفا أن الدراسة بالفرع ستكون قائمة على البرامج (program based university)، وجزء من الدراسة سيكون بجامعة الإسكندرية الأم التي ستمنح الدرجة العلمية.

وكرم المجلس الدكتورة أمانى إسماعيل عميد كلية العلوم؛ بمناسبة انتهاء فترة العمادة وجهودها المخلصة خلال فترة عملها.

ووافق المجلس على توفير منح لطلاب الدراسات العليا بفصلي الخريف 2022 والربيع 2023 بكلية التربية، وهي عبارة عن 20 منحة للدبلومات، و40 منحة لدرجة الماجستير، و40 منحة لدرجة الدكتوراة، على أن يكون التخفيض بنسبة 50% من رسوم الساعات المعتمدة دون المساس بالمصروفات الإدارية.

كما وافق المجلس على إنشاء الماجستير المهني في الحوسبة الكمية والمعلوماتية الكمية بنظام الساعات المعتمدة بكلية العلوم، ووافق على مذكرة التفاهم بين جامعة إيست لندن وجامعة الإسكندرية للشراكة الأكاديمية والبحثية، ومذكرة التفاهم المقترحة للتعاون الأكاديمي والبحثي المشترك بين جامعة الإسكندرية (كلية التجارة) وجامعة ماك ماستر بكندا (كلية ديجرروت لإدارة الأعمال)، واتفاقية تبادل الطلاب بين جامعة الإسكندرية (معهد الدراسات العليا والبحوث) وجامعة POLITECNICO DI MILANO، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وThe Malaysian"Alexandria Academy SDN BHD" ، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية (كلية الصيدلة) وجامعة فيرجينيا كومونولث (كلية الصيدلة)، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية ووزارة التعليم العالي والعلوم التكنولوجي بجمهورية جنوب السودان، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية الأهلية وجامعة إيست لندن، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة مارينجا بالبرازيل.

ووافق المجلس على قبول التبرع المقدم من المهندس عبد الفتاح رجب بمبلغ مليون وتسعمائة واثني عشر ألف جنيه لتوريد أجهزة وتجهيزات لصالح مستشفى برج العرب الجامعي لسرطان الأطفال.

كما وافق المجلس على ترقية 50 عضو هيئة تدريس، 18 إلى وظيفة أستاذ، 32 إلى درجة أستاذ مساعد، وتعيين 19 مدرسا، بالإضافة إلى منح 60 درجة دكتوراة، و116 درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.