الأربعاء 26 يونيو 2024

انخفاض قيمة العملة الكورية إلى أدنى مستوى سنوي جديد

العملة الكورية

عرب وعالم31-8-2022 | 10:56

دار الهلال

سجلت قيمة العملة الكورية الجنوبية انخفاضا إلى أدنى مستوى سنوي جديد في التعاملات اليومية اليوم، وسط مخاوف متزايدة بشأن تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة وإمكانية حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي.

وتم تداول العملة المحلية بسعر 1,349.5 وون مقابل الدولار الأمريكي، بانخفاض 2.8 وون عن جلسة الإغلاق يوم أمس. وانخفضت قيمة الوون إلى ما يصل إلى 1352.3 مقابل الدولار الأمريكي في لحظة واحدة، وهو أضعف مستوى لهذا العام بعد أن وصل إلى أدنى مستوى سنوي خلال اليوم عند 1350.8 يوم الإثنين.

وكان الوون تحت ضغط هبوطي ناجم عن تسريع الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم الجامح... حيث انخفضت قيمة الوون بنسبة 12 بالمائة حتى الآن هذا العام.

من جهة أخرى انخفض الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة والاستثمار في كوريا الجنوبية معا للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر في يوليو، وسط حالة عدم اليقين الخارجية المتزايدة.

ووفقا للبيانات الصادرة عن وكالة الإحصاء الكورية الجنوبية انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 0.1 بالمائة في يوليو عن الشهر الذي سبقه، مقارنة بزيادة قدرها 0.8 بالمائة في يونيو، ومقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، نما الإنتاج الصناعي بنسبة 3.8 بالمائة.

وتراجعت مبيعات التجزئة، وهي مقياس للاستهلاك، للشهر الخامس على التوالي في يوليو، بنسبة 0.3 بالمائة في يوليو، بعد انخفاض بنسبة 1 بالمائة في يونيو، حيث أثر التضخم المرتفع وارتفاع أسعار الفائدة على الإنفاق الخاص.

وفي أحدث توقعاته المعدلة، خفض بنك كوريا المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2022 إلى 2.6 بالمائة من 2.7 بالمائة. ورفع البنك المركزي بشكل حاد تقديرات التضخم لهذا العام إلى أعلى مستوى في 24 عاما عند 5.2 بالمائة من 4.5 بالمائة.