الإثنين 3 يونيو 2024

المغرب والرأس الأخضر توقعان خارطة طريق واتفاقي تعاون بين البلدين

وزير الشئون الخارجية المغربى ناصر بوريطة

عرب وعالم31-8-2022 | 19:41

دار الهلال

وقع المغرب وجمهورية الرأس الأخضر، اليوم الأربعاء بمدينة الداخلة جنوب المغرب، على خارطة طريق للتعاون، واتفاقي تعاون، ومذكرة تفاهم، لدعم الشراكة متعددة الأبعاد بين البلدين.

وبحسب بيان صحفي صدر عن وزارة الخارجية المغربية، فقد جرى التوقيع بالأحرف الأولى على خارطة الطريق من قبل وزير الشئون الخارجية المغربى ناصر بوريطة، ووزير الشئون الخارجية بالرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، على هامش حفل تدشين قنصلية عامة بمدينة الداخلة.

وتشمل خارطة الطريق العديد من المجالات، منها التربية والتأهيل، والتعاون التقني والأمني، والتنمية الاقتصادية والاستثمار، وكذا تبادل الزيارات الرسمية.

ويقدم المغرب مساعدته وخبرته مع الرأس الأخضر، من خلال تنظيم زيارات تأهيلية للمغرب لكبار الموظفين بالرأس الأخضر، وتقديم المنح للطلبة والمتدربين في المعاهد العامة للتعليم العالي والتقني والمهني بالمغرب وإرسال وفود من الاقتصاديين المغاربة لتطوير شراكات أعمال رابح-رابح مع نظرائهم المحليين وتعزيز مختلف فرص الاستثمار، وإقامة مشاريع مشتركة تشمل القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للرأس الأخضر وكذلك اتفاقية بشأن الخدمات الجوي ، واتفاق بشأن الإعفاءات الجمركية والضريبية، والإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة.