السبت 18 مايو 2024

الأمم المتحدة تصدر بيانين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر

29-7-2017 | 16:15

أصدرت المقررتان الأمميتان ماريا جيامارينارو المقررة الخاصة المعنية بالاتجار في الأشخاص بيانا بمناسبة "اليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالاشخاص"المقرر غدا الأحد، حذرتا فيه من بيع الأطفال واستغلالهم جنسيا.

وأكد البيانان، أن فشل الأنظمة الحالية المصممة لحماية الأطفال المهاجرين يعرض الكثيرين منهم لخطر الاتجار والبيع وغيرهما من أشكال الاستغلال.
وبحسب البيانين، فإن “الآليات المصممة لحماية الأطفال المحاصرين في النزاعات والأزمات الإنسانية غير فعالة إلى حد كبير لمنع الوضع الذى يجد هؤلاء الأطفال أنفسهم فيه، وأشارتا إلى أن الكثير من الأطفال لقوا مصرعهم بمناطق النزاع وعلى طول رحلتهم الخطيرة".
وحذرتا من أن جميع الأطفال الذين يفرون من النزاع، ولاسيما أولئك الذين يسافرون وحدهم معرضون للإساءة بأنواع مختلفة، مثل الاستغلال الجنسي والاستغلال في العمل، إضافة إلى الاتجار بهم وبيعهم وإجبارهم على الزواج، كما يتعرضون كذلك لأوضاع صعبة بمراكز الاستقبال ومخيمات اللاجئين أو المستوطنات غير الرسمية ببلدان المصدر والعبور والمقصد.
وحثت المقررتان جميع الدول على تكثيف جهودها لحماية الأطفال من الاتجار والبيع، وغير ذلك من أشكال الاستغلال، وبخاصة أولئك الذين انفصلوا عن أسرهم والمعرضون بشكل خاص للخطر.
ووجهت المقررتان الأمميتان انتقادا للدول التي مازالت تحاصر الأطفال المهاجرين، حيث يتم وضع سياسات الهجرة الصارمة فوق سياسات حماية الطفل، ولفتتا إلي أن احتجاز الأطفال فى حالة الهجرة غير النظامية لا يمكن أن يكون فى مصلحتهم الفضلى ويشكل انتهاكا لحقوقهم ويضر بشكل خاص برفاهيتهم.

    الاكثر قراءة