الأحد 12 مايو 2024

شهيد عباسي.. من الهندسة الكهربائية إلى رئاسة الحكومة الباكستانية

29-7-2017 | 19:12

أعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، صباح الجمعة، استقالته بعد قرار المحكمة العليا بعدم أهليته للبقاء في المنصب بسبب تورطه في قضية فساد.

وشهيد خاقان عباسي الذي سيصبح رئيس الوزراء الباكستاني بشكل مؤقت، هو وزير النفط والموارد الطبيعية السابق، ورجل أعمال أطلق شركة طيران خاصة هي الانجح في باكستان. ويُعرف عن عباسي بأنه ذكي جداً ومن الموالين المخلصين لنواز شريف، رئيس الوزراء الذي أقالته المحكمة العليا الجمعة. وسيتولى عباسي (58 عاما) رئاسة الوزراء ليحفظ هذا المنصب لسلالة شريف.

ويتوقع أن يوافق البرلمان على تعيينه رئيسا للوزراء إلى حين التمكن من انتخاب شهباز شريف، شقيق نواز الأصغر عضوا في البرلمان الوطني وتوليه قيادة البلاد. عيّن عباسي وزيرا للنفط عندما فاز نواز شريف برئاسة الوزراء للمرة الثالثة في 2013. درس عباسي في جامعة جورج واشنطن الأمريكية، وولد في كراتشي إلا أنه عضو في برلمان موريي، التي تعتبر مقصداً مفضلا لشريف في إجازاته.

عمل عباسي في الولايات المتحدة والسعودية مهندسا كهربائيا قبل أن يدخل الساحة السياسية بعد مقتل والده الوزير في حكومة الجنرال ضياء الحق، في انفجار مخزن ذخيرة يعود إلى وكالة الاستخبارات المتنفذة في روالبندي في 1988.
ومنذ ذلك الحين تم انتخاب عباسي ست مرات عضوا في المجلس الوطني من 1997 حتى 1999 عندما أطاح الجنرال برويز مشرف بحكومة شريف الثانية. واعتقل عباسي بعد المحاولة الانقلابية وسجن لمدة عامين.
في 2003 أسس شركة "اير بلو" للطيران التي اصبحت أنجح شركة خاصة والمنافس القوي لشركة الخطوط الجوية الباكستانية "بي آي إيه".

    Dr.Radwa
    Egypt Air