الجمعة 27 سبتمبر 2024

لماذا لا تفقدين الوزن رغم اتباع حمية قاسية؟

10-2-2017 | 22:55

تزداد الرغبة في تناول الطعام، خلال فصل الشتاء، وبخاصة في الأوقات المتأخرة من الليل، لذلك تحدث زيادة سريعة في الوزن، ويتجه الكثيرين إلى اتباع حميات غذائية قاسية، بعد فترة قليلة، لكن دون جدوى، وهو ما يؤكد وجود خلل في النظام الغذائي المتبع، أو عادات خاطئة تمنع نزول الوزن، فما هي؟

سامي الجندي، استشاري السمنة والنحافة والعلاج الطبيعي، يوضح بعض العادات الخاطئة؛ التي تساعد على ثبات الوزن، رغم اتباع حمية غذائية قاسية وأهمها:

الامتناع عن تناول الإفطار

يظن البعض أن الامتناع عن تناول وجبة الإفطار، يزيد من القدرة على فقدان الوزن؛ بسبب تقليل عدد الوجبات الأساسية، وهو اعتقاد خاطئ تماما، إذ إن الجسم يحتاج لتناول الإفطار، قبل التاسعة صباحا لتمكينه من الحرق.

اليوم الـ"فري"

لا يجب أن تحدد يوما حرا، "فري"،  إلا بعد إتباع الحمية لمدة أسبوعين متواصلين، على الأقل؛ لأن أول 15 يوما يكون فقدان الوزن فيهم سهلا، كما أن اليوم الـ"فري"، لا يعني تناول الطعام بكميات ضخمة، طوال اليوم، لكن يتم اعتماد وجبة إفطار، وغداء، مفتوحين بينهما 5 ساعات صيام تام.

القلق والأرق

الحالة النفسية المستقرة، من أهم أركان الحمية الغذائية السليمة؛ لذا ابتعدي قدر الإمكان عن التوتر، وحاولي ممارسة تمارين الاسترخاء، مع الاستمتاع بقسط كاف من النوم، يصل إلى 8 ساعات يوميا، والامتناع عن السهر لفترات متأخرة، وفي حالة عدم فعل ذلك ستلاحظين ثبات، أو زيادة بالوزن.