الأربعاء 15 مايو 2024

صحتك بالدنيا .. اسألى ود.هانى الناظر يجيب

31-7-2017 | 12:03

د.هانى الناظر

[email protected]

هل تعانين من مشكلات عديدة تتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، وهل تحلمين بإطلالة جميلة دون الحاجة إلى أى من الجراحات التجميلية، على صفحتنا هذه نفتح الباب أمامك لتوجيه كل ما يعتريك من تساؤلات ومخاوف حول هذه الموضوعات وغيرها مما يتعلق بجمال وصحة بشرتك وشعرك، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث..

يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

- ما الإسعافات الأولية التى ينبغى اتباعها إذا سكب على قدمى ماء مغلى؟

عليك بوضع الجزء المصاب تحت سنبور المياه ولمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم جففيه برفق شديد بواسطة قطعة قماش قطنية، بعد ذلك ادهنى المكان المصاب بكريم للحروق، واحذرى من استخدام الثلج أو الماء البارد أو معجون الأسنان حتى لا تزداد الإصابة سوءا.

- يصاب أطفالى من وقت لآخر بـ "حمو النيل"، فما الطريقة الأنسب للوقاية منه؟

يعد "حمو النيل" واحدة من المشكلات التي يعانى منها الصغار والكبار خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة، ويظهر على هيئة حبيبات صغيرة يصاحبها مساحات حمراء على الجلد وإحساس بالحرقان ورغبة شديدة في الحكة خاصة بمناطق الرقبة والصدر والظهر والذراعين، وأنصحك بضرورة استخدام الملابس القطنية الخفيفة فاتحة الألون، مع الحرص على ارتداء الفانلة القطنية الداخلية، ومراعاة الاستحمام بالماء البارد مرتين يوميا مع استعمال صابونة الجلسرين.

- كيف أعالج الجلد الجاف بعيدا عن الأدوية والمركبات الكيماوية؟

لا شك أن ارتفاع درجات الحرارة تتسبب فى جفاف الجلد وتشققه، ويمكن ترطيب بشرتك باتباع بعض العادات الغذائية والتى لا تكلفك الكثير، ومنها الإكثار من شرب المياه وتناول السلاطة الخضراء، مع دهان الجلد بالفازلين كل مساء.

-  وكيف أعالج الالتهابات التى تصيب بشرة طفلى بسبب استخدام الحفاضات؟

 لا تكتفى باستخدام المناديل المبللة، لكن عليك استخدام الماء الفاتر مع كل مرة تزيلين عنه الحفاضة، مع استخدام كريم لترطيب البشرة الخاص بالأطفال.