الثلاثاء 30 ابريل 2024

نشاط الرئيس × أسبوع.. متابعة مشروعات الطاقة والكهرباء وتطوير طريق الساحل الشمالي الأبرز

الرئيس السيسي

تحقيقات1-9-2022 | 22:51

أماني محمد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الحالي عددا من الفعاليات تضمنت عقد اجتماعات لمتابعة الشأن الداخلي والمشروعات القومية الجاري تنفيذها في كافة القطاعات.

واستهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بعقد اجتماع تناول متابعة الموقف الإنشائي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، حيث اطلع على الموقف التنفيذي الحالي لمشروعات الحماية من السيول لمنطقة جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ، حيث وجه بمراعاة تطبيق مخطط هندسي محكم يحقق حماية المنطقة وكذلك الاستفادة من مياه السيول وتخزين مياهها، مع مراعاة تناغم واتساق أية إنشاءات مع الطبيعة المميزة والفريدة لتلك البقعة الجغرافية.

وكذلك وجه الرئيس باستكمال كل مراحل التطوير الشامل لطريق الساحل الشمالي حتى مدينة مرسى مطروح، وتزويده بكافة الخدمات المرورية على طول امتداده للحفاظ على سلامة المواطنين وسلاسة تنقلهم.

وفيما يتعلق بالطرق والمحاور داخل نطاق القاهرة الكبرى، تم عرض جهود تطوير مدخل القاهرة الشرقي عند طريق حسين كامل، حيث وجه الرئيس بالتطوير الشامل لذلك المحور الحيوي باعتباره امتدادًا لطريق السويس ومدخلًا رئيسيًا لشرق القاهرة، والاهتمام بالتنسيق الحضاري والتشجير، مع رفع كفاءة المباني وتطوير الأراضي الفضاء المحيطة بالطريق.

وتم كذلك عرض الموقف التنفيذي لمشروع مجمعات الأسواق النموذجية المقرر إقامتها في عدد من الأحياء بالقاهرة على أحدث طراز، حيث وجه الرئيس بمراعاة التعرف على متطلبات المواطنين من سكان تلك المناطق فيما يتعلق بالتفاصيل اللوجستية والخدمية لتلك المجمعات والأسواق، وغيرها من المشروعات التي تقوم بها الدولة داخل الأحياء السكنية، وذلك من خلال حوار مجتمعي مع مسئولي المحافظة والأحياء.

 

قضية تغير المناخ

والإثنين، عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، لاستعراض جهود وزارة التعاون الدولي في حشد التمويلات الإنمائية الميسرة المرتبطة بقضية تغير المناخ.

ووجه الرئيس في هذا الإطار بتوفير الدعم للبرامج الوطنية التي تعزز من العمل المناخي، وكذلك التعاون مع الشركاء الدوليين لتقديم نماذج وطنية ناجحة للبناء عليها إقليميًا ودوليًا، بالتوافق مع أهداف مصر تجاه قضية تغير المناخ، والمتمثلة بشكل أساسي في تنفيذ التعهدات والالتزامات وانعكاسها على جهود ومشروعات فعلية على أرض الواقع، وذلك في إطار منهج التحول الأخضر وفقًا لاستراتيجيات مصر الوطنية ذات الصلة.

 

متابعة مستجدات الوضع في العراق

وكذلك أجرى الرئيس السيسي مساء الاثنين اتصالًا هاتفيًا مع نظيره العراقي برهم صالح ، حيث أكد خلال الاتصال على دعم مصر الكامل للعراق في ظل الظروف الحالية، مشددًا على ضرورة الالتزام بمسار الحوار والتفاهم وإعلاء المصلحة القومية للعراق فوق أي اعتبار حفاظًا على أمن واستقرار وسيادة البلاد، مع استعداد مصر بجانب الأشقاء العرب في المساهمة في أي جهد مشترك لأنهاء أي تصعيد ومواجهات.

وأعرب الرئيس برهم صالح عن خالص التقدير للرئيس على دعم مصر التاريخي المتواصل للعراق، مثمنًا العلاقات المتميزة بين الجانبين والروابط التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

كما أجرى الرئيس السيسي مساء الاثنين اتصالًا هاتفيًا مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، وتابع خلال الاتصال تطورات الموقف الراهن على الساحة العراقية، معبرًا عن وقوف مصر بجانب الشقيقة العراق ولدعم استقرارها وأمنها مع الاستعداد لبذل أي جهد من شأنه أن يحافظ على سلامة العراق ويفتح مسار الحوار وإنهاء التصعيد الحالي.

وقد عبر مصطفى الكاظمي عن شكره وتقديره للرئيس لحرصه واهتمامه بمتابعة الوضع في العراق، وذلك في إطار عمق العلاقة الطيبة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، موضحًا المساعي والجهود الحالية لدعم مسارات الحوار والتلاقي.

استقبال مسئولو إيني

والثلاثاء استقبل الرئيس السيسي، كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للبترول وعدد من مسؤولي الشركة تناول اللقاء استعراض نشاط الشركة الإيطالية الحالي والمستقبلي في مصر في مجالات استكشاف وإنتاج الغاز والبترول، والتعاون في مجال مشروعات الطاقة المتجددة، وذلك ترسيخًا لتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة بمختلف أنواعها.

ووجه الرئيس بمواصلة تعزيز التعاون المثمر مع شركة إيني الإيطالية، معربًا عن التقدير للشراكة القائمة مع الشركة وما تنفذه من أنشطة متعددة، معربًا سيادته عن التطلع لمواصلة الشركة نشاطها في مجال البحث والاستكشاف بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر من قطاع الطاقة.

 

تكليفات جديدة

وأمس الأربعاء كلف الرئيس السيسي، عمرو عادل على حسـنى، بالقيام بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وأصدر قرارًا بتعيين اللواء حسن عبد الشافي - رئيس هيئة الرقابة الإدارية السابق - مستشار برئاسة الجمهورية.

كما منح الرئيس المستشار عزت أبو زيد عبد الرحمن رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق وسام الجمهورية من الطبقة الأولى تقديرًا لخدماته الجليلة للدولة.

وأدى المستشار عدلي عبد الفتاح زايد اليمين الدستورية رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية أمام الرئيس السيسي بالقصر الجمهوري بمدينة العلمين الجديدة أمس الأربعاء.

التعاون مع اليونان في إنتاج الكهرباء

واليوم الخميس، استقبل الرئيس السيسي، ديميتري كوبيلوزيس رئيس اتحاد شركات كوبيلوزيس اليونانية للكهرباء، حيث تناول اللقاء استعراض التعاون لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في مصر، ونقلها إلى أوروبا عبر اليونان من خلال إنشاء كابل بحري للربط الكهربائي بين البلدين.

ووجه الرئيس بالإسراع في بلورة التعاون المشترك مع الشركة اليونانية لإقامة مشروعات إنتاج ونقل الطاقة النظيفة، الذي يخدم ليس فقط مصر واليونان، ولكن القارتين الأفريقية والأوروبية، وترسيخًا لوضعية مصر كمحور ومركز إقليمي لتداول الطاقة بمختلف أنواعها.

Dr.Randa
Dr.Radwa