الأحد 2 يونيو 2024

أزمة الطاقة تهدد الجنيه الإسترليني بالتعادل مع الدولار

الجنيه الإسترليني

عرب وعالم2-9-2022 | 11:43

دار الهلال

 تتوقع بنوك استثمارية أن يتراجع الجنيه الإسترليني إلى مستويات قياسية متدنية أمام الدولار، خلال العام المقبل، مع تصاعد احتمالات ركود بريطانيا.

وسجلت عملة المملكة المتحدة بالفعل أسوأ أداء شهري لها منذ تصويت بريكست حيث تراجعت بنحو 5 بالمائة في أغسطس الماضي، فيما تشير التوقعات إلى أن الجنيه الإسترليني قد يواصل الانخفاض قريبا مقتربا من التعادل مع الدولار، وهذا من شأنه أن يرفع تكلفة الواردات، ويزيد من حدة التضخم، المتأثر بشدة بارتفاع أسعار الطاقة.

وانخفض الجنيه الإسترليني بنحو 14 بالمائة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، ليصل إلى مستوى 1.15 دولار.

ويتوقع بنك "كابيتال إيكونوميكس" أن ينخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته التاريخية عند مستوى 1.05 دولار بحلول منتصف عام 2023، فيما يتوقع "نومورا بنك" أن يلامس الجنيه مستوى 1.06 دولار في نهاية 2023، كما يتوقع "بنك أوف كندا" أن يصل إلى 1.07 دولار في نفس الوقت تقريبا.

يذكر أن اقتصاد بريطانيا انكمش في الربع الثاني من عام 2022، بنسبة 0.1 بالمائة، حيث عصفت أزمة تكلفة المعيشة بالوضع الاقتصادي الحالي. ويعد هذا الانكماش هو الأول منذ أزمة وباء كورونا في الربع الأول من عام 2020.

وقال كبير الاقتصاديين بول ديلز بوحدة المملكة المتحدة في بنك "كابيتال إيكونومكس" إن أزمة الطاقة الأوروبية ستدفع منطقة اليورو والمملكة المتحدة إلى الركود الاقتصادي.

وأضاف في مذكرة بحثية أن الجنيه الإسترليني قد يقترب من مستوى التعادل مع الدولار، بعد أن تراجع اليورو بالفعل دون حاجز التكافؤ مقابل العملة الأمريكية.

وتكبدت معظم العملات العالمية خسائر قوية أمام الدولار، مع اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لمواصلة رفع معدلات الفائدة بشكل قوي لوقف التضخم المتسارع.