الثلاثاء 14 مايو 2024

روسيا تتجه لاستئناف إمدادات الغاز عبر "نورد ستريم 1" غدا

نورد ستريم 1

عرب وعالم2-9-2022 | 18:04

دار الهلال

تستعد روسيا لأن تستأنف، غدا السبت، إرسال الغاز نحو أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 بعد توقف استمر ثلاثة أيام لإجراء أشغال صيانة، وفق بيانات نشرتها، اليوم ، الشركة المشغلة لخط الأنابيب.

وسيكون استئناف ضخ الغاز مصدر ارتياح لدول الاتحاد الأوروبي، لكنه لن يخفف مخاوفها من حصول انقطاعات جديدة هذا الشتاء في خط الأنابيب الذي يربط روسيا بشمال ألمانيا.

وتشير أوامر الإرسال، التي نشرها موقع شركة نورد ستريم - المشغلة لخط أنابيب الغاز - إلى أن التدفقات يجب أن تبدأ اعتبارا من الثانية فجر السبت (منتصف ليل الجمعة بتوقيت جرينتش) بنسبة 20 فى المائة من السعة العادية، أي بنفس المستوى السابق لأشغال الصيانة التي بدأت الأربعاء وتوقفت خلالها إمدادات الغاز تماما. 

وقد تتغير الإعلانات بشأن الكميات المتوقع مرورها ، وسيتم تأكيدها وفقا للكميات الحقيقية التي تسجل.

وكانت روسيا قد هددت بوقف إمدادات الغاز بالكامل إلى أوروبا، إذا مضت في خطتها لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي، بحسب تصريحات الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، في وقت سابق اليوم.

وفي وقت لاحق اليوم ، وافق وزراء مجموعة السبع، على تبني خطة تهدف لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي، بصورة عاجلة، ودعت المجموعة ائتلافا واسعا من الدول للانضمام لهذا الإجراء.

وكانت مجموعة /غازبروم/ العملاقة قد أوضحت في بيان على تطبيق /تلجرام/ يوم /الأربعاء/ الماضي، أنها أوقفت بالكامل إمدادات الغاز عبر خط /نورد ستريم/ بسبب بدء أشغال مقررة في محطة لضغط الغاز" تابعة لـ نورد ستريم.
غير أن موارد الطاقة حاليا في صلب المواجهة القائمة بين روسيا والدول الغربية التي تتهم موسكو باستمرار باستخدام الغاز كسلاح، في سياق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

Dr.Radwa
Egypt Air