الإثنين 20 مايو 2024

المشترى كما لم تراه من قبل.. ناسا ترصد الكوكب العملاق بألوانه الحقيقية

المشترى

الهلال لايت 3-9-2022 | 22:16

ميادة عبد الناصر

التقط مسبار ناسا، صورًا جديدة مذهلة لكوكب المشترى، تُظهر عملاق الغاز "بألوانه الحقيقية".

ووفقًا لموقع "ذا صن" البريطاني، فقد لاحظت المركبة الفضائية جونو الألوان المعقدة والأنماط الملتفة لغيوم الكوكب، عندما أكملت تحليقها القريب الثالث والأربعين، وقد تم توفير الصور الأولية التي التقطتها أداة JunoCam للجمهور، وذلك عندما تدخل مهندس البرمجيات بيورن جونسون لمعالجتها.

قام السيد جونسون بمعالجة صورة واحدة لتصوير الألوان التقريبية التي ستراها العين البشرية من وجهة نظر جونو، وقد تمً التقاط الصور بكاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة من التلسكوب.  

ثم قام بإنشاء أخرى، باستخدام نفس البيانات، مع زيادة التشبع والتباين مما أعطى رؤية أوضح وأكثر حيوية لكوكب المشترى، وفي وقت مرور الجهاز، كان على ارتفاع حوالي 3300 ميل (5300 كيلومتر) فوق قمم سحابة المشترى، عند خط عرض يبلغ حوالي 50 درجة.

كانت المركبة الفضائية تسير بسرعة حوالي 130.000 ميل في الساعة (209.000 كيلومتر في الساعة) بالنسبة إلى الكوكب.

نجح السيد جونسون، وهو عالم مواطن ووصف نفسه بمعالج الصور الكوكبي المتقدم للهواة، في تصوير بنية سحب المشترى، وعندما قام بزيادة تشبع اللون والتباين، تم زيادة حدة الميزات الصغيرة الحجم مع تقليل أي تشويش وضغط، حيث ينتج اختلاف الألوان عن اختلاف التركيب الكيميائي داخل الغلاف الجوي للكوكب.

تُظهر صوره المُعالجة أيضًا الطبيعة ثلاثية الأبعاد للدوامات العظيمة لكوكب المشترى، والسحب "المنبثقة" الأصغر حجمًا التي تتشكل في الأجزاء العليا من الغلاف الجوي، وقد وصل مسبار جونو إلى كوكب المشترى في 4 يوليو 2016، بعد رحلة استغرقت خمس سنوات ، 1.8 مليار ميل (2.8 مليار كيلومتر) من الأرض.