الثلاثاء 14 مايو 2024

«تأثير قناة السويس على الدخل القومي» بثقافة البحر الأحمر

تأثير قناة السويس على الدخل القومي بثقافة البحر الأحمر

ثقافة5-9-2022 | 20:34

عبدالله مسعد

ضمن الأنشطة المتعددة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة أحمد درويش، من خلال فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبدالرحيم.

أقام قصر ثقافة الغردقة محاضرة بعنوان «تأثير قناة السويس على الدخل القومي» قدمتها ياسمين عبد الفتاح، تحدثت فيها عن إنشاء قناة جديدة موازية لتعظيم الاستفادة من القناة وتفريعاتها الحالية، بهدف تحقيق أكبر نسبة من الإزدواجية لتسيير السفن في الاتجاهين بدون توقف في مناطق انتظار داخل القناة، ويقلل من زمن عبور السفن المارة، ويزيد من قدرتها الاستيعابية لمرور السفن في ظل النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية في المستقبل، ومن ثم ينعكس هذا على زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وإتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب المصري.

كما نظم القصر ورشة تعلم "حساب ذهني" مع المدربة حنان عبد الشافي، مبينة أن تعلُّم الطفل الحساب الذهني يساهم بشكلٍ كبير في تعزيز وتطوير قدرته على التصور والتخيل، وذلك من خلال استخدام الأباكس "المعداد" التخيلي باستمرار في حل المسائل الرياضية السوروبان أو الأباكس "الأباكس تعني المعداد" الياباني، هو أحد المكونات التي تدخل في الثقافة اليابانية لما يقارب من 500 سنة، قادما من الثقافة الصينية.

أقام قصر ثقافة الشلاتين محاضرة بعنوان «تطور صناعة الرقائق الإلكترونية» ألقاها محمد نعيم، موضحًا أن الرقائق الإلكترونية أصبحت ركيزة أساسية في جميع الأجهزة التي نستخدمها فقد تكون المعالج في حاسبك الآلي أو في هاتفك الذكي، وقد تكون في مراكز البيانات التحتية للأنترنت حول العالم أو في السيارة أو الطائرة التي تسافر بها، أعقب ذلك ورشة مواهب في الرسم مع محمود جداوي باستخدام ورق كانسون وألوان خشب.

أقام بيت ثقافة القصير عرضًا فنيًا لفرقة بيت الثقافة، قدمت خلاله باقة من الأغاني التراثية المختلفة، وعزف على السمسمية والكف، كما أقيم يومًا مفتوحًا للأطفال تضمن قراءة حرة وألعاب ومسابقات ترفيهية وثقافية وقراءة حرة.

نظم قصر ثقافة حلايب محاضرة بعنوان «الإسلام دين أمن وأمان» ألقاها الشيخ درناوى فرج، موضحًا أن الإسلام قد ركز في تعاليمه على نشر الأمن والأمان، وحث علي المحبة لكي يسود العدل.

Dr.Radwa
Egypt Air