السبت 21 سبتمبر 2024

«الهلال اليوم» تنشر ملامح خطة «شوقي» لتطوير منظومة التعليم.. (تقرير)

1-8-2017 | 17:16

-«شهادة مصر» تطيح بالثانوية العامة

-مشروع «بنك المعرفة» خطوة للقضاء على الحفظ والتلقين بين الطلاب

-خطة تطوير التعليم تبدأ من مرحلة رياض الأطفال

-إلغاء الشهادة الابتدائية.. و6 ابتدائي «نقل عادية»

-15 أغسطس.. استلام 28 مدرسة يابانية جديدة

-«الكمبيوتر والرسم» مادتا نجاح ورسوب.. و«الميدتيرم» خارج المجموع

-مزايا جديدة للمعلمين العاملين بالمحافظات النائية

-إنشاء 100 ألف فصل مدرسي لمواجهة الكثافة الطلابية

عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، مؤتمر صحفيًا لاستعراض خطة الوزارة لتطوير منظومة التعليم.

حيث قدم الوزير فى بداية المؤتمر الوجوه الجديدة التي تم اختيارها لمساعدة للوزير، وهم: الدكتور رضا أبو سريع المشرف الفني على مشروعات المدارس اليابانية والمتفوقين، شيرين حمدي مطر مستشار الوزير والمشرف على الإدارة المركزية لمكتب الوزير، الدكتورة دينا علي برعي مستشار الوزير للتقويم التربوي، وأسماء عبد الفتاح الديب مساعد الوزير لمتابعة المديريات التعليمية، ونيللي الزيات معاون الوزير لسياسات التعليم والطفولة المبكرة، وأحمد خيري المستشار الإعلامي لوزير التربية والتعليم، وحبيبة عز معاون الوزير لشئون التعليم الفني، وهبة محمود رزق معاون الوزير للتخطيط والمشروعات القومية، الدكتورة حنان جودة مستشار الوزير للتدريب التربوي للقيادات والتنمية المهنية، وإنجي مشهور مستشار الوزير لشئون ذوي الإعاقة والتربية الخاصة، ويسرا علام معاون الوزير للتسويق والترويج، ومسئولة مشروع المدارس اليابانية، ومصطفى مجدي طالب بالأكاديمية البحرية، عضو في فريق عمل التطوعي المعاون للوزير، ونيرمين النعماني المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية، والمهندس مصطفى غالي مساعد وزير التخطيط، المشرف على قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة.

وأعلن الوزير رسميا إلغاء الشهادة الابتدائية، حيث سيتم تحويل الصف السادس الابتدائي إلى سنة دراسية عادية "نقل" شريطة أن يتم تصحيح امتحاناتها من قبل معلمين خارج المدرسة التي ينتمي إليها التلاميذ.

وأكد "شوقي" أن الوزارة سوف تتسلم 28 مدرسة مصرية يابانية يوم 15 أغسطس المقبل، حيث انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من تشييدها، لتكون جاهزة مع بدء العام الدراسي المقبل.

وأوضح الوزير أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بمشروع بنك المعرفة، الذي يعتبر أكبر مكتبة رقمية تقدم محتوى علميًا، حيث تهدف الوزارة إلى ربط المناهج الدراسية ببنك المعرفة، وتدريب الطلاب على استخدامه لتشجيع الإبداع، واستخدام المنهج العلمي وإقراره بدلا من الحفظ والتلقين.

وأكد الوزير أن امتحانات "الميد تيرم" لن تدخل ضمن مجموع الطالب بدءا من العام الدراسي المقبل، موضحا أن الربع الأول من المناهج الدراسية سيكون للتدريب والاطلاع فقط بين الطلاب، وليس للحصول على الدرجات.

كما قررت الوزارة اعتبار مادتي الرسم والكمبيوتر مادتي نجاح ورسوب ولا تضاف أي منهما للمجموع.

وأعلن وزير التربية عن موافقة الحكومة على منح المعلمين العاملين بمحافظات وأماكن نائية؛ مزايا إضافية عن غيرهم، لتشجيعهم.

وأوضح أن تلك المزايا تشمل شققا بمشروع الإسكان الاجتماعي، وحوافز ورواتب إضافية، يتم تقديرها طبقا للمكان النائي، كما تحدده اللجنة التي شكلتها الوزارة لدراسة الموضوع.

وأضاف أن منظومة الثانوية العامة الجديد سوف يتم تطبيقها بدءا من العام الدراسي المقبل، وليس العام الدراسي الحالي، مشيرا إلى أن فكرة المشروع قائمة على مشاريع يقوم بها الطالب داخل المدرسة، بالإضافة إلى إدخال أسئلة اختيارية بالامتحان، وكذلك وجود نظام "سيستم" يقضى على كارثة الدروس الخصوصية التي انتهكت الدولة والمواطنين.

وكشف الوزير عن قرار بإلغاء مسمى شهادة الثانوية العامة، وتغييرها إلى "شهادة مصر".

وأشار "شوقي" إلى تشكيل الوزارة لجنة على أعلى مستوى لدراسة مشكلة التغذية المدرسية، وتوفير الوجبة المدرسية بتكلفة أعلى، مع تحديد المسئول عن أي تقصير يحدث، موضحًا أنه تم الاتفاق مع شركات جديدة لتوفير التغذية المدرسية بالتعاون مع وزارة التضامن المسئولة الأولى عن ذلك.

وفي السياق ذاته، أكد الوزير على أن الوزارة بصدد إنشاء 100 ألف فصل دراسي جديد، لمواجهة الكثافات الطلابية حيث سيتم الانتهاء من 54 ألف منها خلال عام.

واختتم الدكتور طارق شوقي حديثه، مؤكدًا أن الوزارة في طريقها لتطوير المناهج ولكن بشكل مدروس، عن طريق إزالة الحشو والتكرار، وتحويل جزء من الدروس والتدريبات إلى شكل تفاعلي من خلال تحسين البنية الرقمية.

وشدد على أن التطوير الحقيقي للتعليم سوف يبدأ من مرحلة رياض أطفال التى سوف تقوم على أسس تساهم في بناء الشخصية، بالإضافة إلى التكامل بين المنهج المقدم للأطفال وبنك المعرفة، وكذا تنمية المهارات واللعب الهادف.