الجمعة 28 يونيو 2024

أسوان: جمعية «مستثمري الطاقة الشمسية» في بنبان تعلن ضخ استثمارات ضخمة لدعم القرى

الطاقة الشمسية

محافظات6-9-2022 | 13:55

دار الهلال

   أعلنت جمعية "مستثمري الطاقة الشمسية" بقرية بنبان غرب النيل بأسوان ضخ استثمارات ضخمة لدعم القرى والمناطق المحيطة بمشروع الطاقة الشمسية ببنبان، والذي يعد أكبر مشروع لتجمع محطات الطاقة الشمسية في مصر والعالم، بما يحقق حياة كريمة لأبناء هذه المناطق والقرى، وخاصة في مجالات الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي.


وقال رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان المهندس هشام الجمل - خلال المؤتمر الجماهيري الموسع الذي عقده بموقع مشروع الطاقة الشمسية ببنبان اليوم /الثلاثاء/ - إن الجمعية مستمرة في دعمها لأبناء قرى بنبان بما يحقق عوائد تنموية وحياة كريمة للأهالي، مؤكدا أن هذا الكيان الضخم لأكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بقرية بنبان، والذي يضم 32 محطة طاقة شمسية بحجم استثمارات يصل إلى ملياري دولار، كان لازما له تأسيس جمعية تضم مستثمري الطاقة الشمسية لرعاية مصالحهم وإدارة شؤونهم والتعامل مع الجهات الحكومية وغيرها، فضلا عن الدور المجتمعي الذي ستقدمه الجمعية للأهالي.


وأضاف الجمل أنه تم تبنى خطة طموحة من خلال جمعية مستثمري الطاقة التي تم تأسيسها في يناير من العام الماضي لخدمة المناطق المحيطة بالمشروع بالتزامن مع فترة عمل المشروع والتي تستمر لمدة 25 عاما تشمل 3 محاور رئيسة هي التعليم والصحة، والتمكين الاقتصادي، نافيا ما تردد بشأن قيام شركات الطاقة الشمسية بتسريح أو إنهاء التعاقد مع عدد من العمالة التي تعاقدت معها هذه الشركات. 


وتابع أنه منذ إنشاء الجمعية في يناير 2021 تم وضع خطة لمدة 5 سنوات سيتم تجديدها لخدمة المناطق المحيطة بالمشروع، تشمل 3 مكونات رئيسية هي التعليم، والتي تضمنت صيانة وتأهيل 3 مدارس بالمنطقة بتمويل بلغ مليوني جنيه، بالإضافة إلى توريد مقاعد خشبية للمدارس بقيمة مليون و100 ألف جنيه، كما تم تقديم منح دراسية للفتيات في المرحلة الجامعية، وتنفيذ برامج تدريب مهني لـ21 طالبا في المهن الحرفية المختلفة.


وأوضح الجمل أنه بالنسبة للمكون الصحي، تم شراء 7 وحدات غسيل كلوي بقيمة مليون و700 ألف جنية، تم تسليمها للصحة للبدء في تشغيلها لخدمة المرضى، كما تم توزيع 1200 عبوة من ألبان الأطفال على الوحدات الصحية التي تخدم المنطقة، وأخيرا فيما يتعلق بالمكون الثالث والخاص بالتمكين الاقتصادي، تم تنفيذ برامج لريادة الأعمال بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، لدعم ثقافة المشروعات الصغيرة لدى الشباب. 


من جهته، قال مدير جمعية مستثمري الطاقة ببنبان، حسام سلطان، أنه ضمن مكون التمكين الاقتصادى تم تدريب 37 سيدة على حرف النول والكليم اليدوي، وتم تدريب 10 فتيات على مهن الخرز والحلى، كما تم دعم وتطوير سوق قرية بنبان بالتعاون مع محافظة أسوان، وأخيرا تم إعادة بناء نحو 18 منزلا من المنازل المتضررة من أزمة السيول التي تعرضت لها المحافظة مؤخرا بتكلفة بلغت مليوني جنيه، بالإضافة إلى تقديم مساعدات غذائية خلال جائحة كورونا وخلال شهر رمضان.


في سياق متصل، طرح الأهالي عددا من المطالب والاحتياجات الملحة على مسؤولي جمعية مستثمري الطاقة خلال المؤتمر الجماهيري، والتي وعد المسؤولين بدراستها.


في سياق مختلف، تمكنت مديرية التموين بأسوان من ضبط 3.3 طن دقيق بلدي والمخصصة لإنتاج الخبز المدعم وذلك بمنطقة الحجز التابعة لمركز إدفو بحوزة أحد الأشخاص؛ كان يقوم بتجميعها وتخزينها بقصد إعادة بيعها في السوق السوداء والتربح منها، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الواقعة.


وأكد حسام العربي مدير عام المديرية - في بيان اليوم - أنه بناء على تعليمات محافظ أسوان أشرف عطية، ووزير التموين الدكتور على مصيلحي، تواصل الأجهزة التموينية بالمديرية والإدارات التابعة لها بالتعاون مع اللجان المشتركة بالمحافظة ومديريات الخدمات المختصة سلسلة حملاتها الرقابية المفاجئة على كافة مداخل ومخارج المحافظة.


على صعيد متصل، قال وكيل وزارة الصحة، الدكتور إيهاب حنفي، إنه تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان، شن مكتب إدارة مراقبة الأغذية خلال شهر أغسطس الجاري حملات تفتيشية متتالية شملت المرور على عدد 110 منشآت لبيع وتداول المنتجات الغذائية، حيث تم ضبط وإعدام السلع الغذائية الفاسدة والمغشوشة.


وأشار وكيل الوزارة إلى أن الحملات أسفرت عن ضبط وإعدام ألف كجم مواد غذائية متنوعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بجانب ضبط وإعدام 408 لترات مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى تحرير 75 محضر مخالفات وشهادة صحية، فضلاً عن إصدار غلق إداري لعدد 15 أماكن مخالفة. 


في سياق مغاير، تابع محافظ أسوان قيام فرع المجلس القومي للمرأة بتنظيم ندوة توعوية ضمن برنامج جلسات الدوار وذلك بقرية النصر بمركز إدفو وبمشاركة متميزة من علماء ومشايخ الأزهر الشريف. 


وأكدت مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بأسوان الدكتورة هدى مصطفى - في تصريح اليوم - أن الندوة التوعوية استهدفت 95 فتاة وسيدة وتناولت مناقشة القضية السكانية والصحة الإنجابية وأهمية التربية السليمة للأبناء، وغير ذلك من القضايا والموضوعات المجتمعية التي تهدف إلى تحقيق التمكين الافتصادي والثقافي للمرأة وتوفير حياة كريمة لكافة أفراد الأسرة.


على جانب آخر، قامت الوحدة المحلية لمدينة السباعية بأسوان بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الجذام بتنفيذ أعمال مد خطوط مواسير مياه الشرب بطول 1750 مترا عقب تغيير الخطوط القديمة "الأسبستوس" واستبدالها بمواسير بلاستيك، مع تنفيذ الوصلات المنزلية لعدد 260 وصلة للأسر الأكثر احتياجاً بمختلف مناطق المدينة وربطها بالشبكة الداخلية. 


وأوضحت المحافظة - في بيان اليوم  - أن تلك الأعمال تأتي لرفع المعاناة عن كاهل الأسر البسيطة وذلك تواكباً مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" بمركز إدفو، وأيضاً توابع مدينة السباعية.