السبت 4 مايو 2024

بمناسبة مئوية ميلاد على إسماعيل.. مطلوب احتفالية ضخمة تليق بإنجازاته الكثيرة

مقالات8-9-2022 | 20:17

فى الثامن والعشرين من ديسمبر 2022 تحل الذكرى المئوية لميلاد مؤلف الموسيقا وقائد الأوركسترا المصرى على إسماعيل (1922 -1974) الذى تنوعت أشكال إبداعاته الموسيقية ما بين تلحين الأغانى وكتابة التوزيع الموسيقى لأغانى غيره من الملحنين، وتأليف الموسيقا للأفلام الروائية المصرية، ومؤلفاته الموسيقية البحتة، بالإضافة إلى إنجازه الكبير فى تأليف وقيادة الموسيقا لعروض فرقة رضا للفنون الشعبية ما بين عامى (1959- 1974) التى قدمت الفنون الشعبية المصرية فى أرقى صورها.

لكل هذه الإنجازات المتنوعة والعالية القيمة الفنية، أطالب بإقامة احتفالية تليق بهذا المؤلف الموسيقي الراحل العظيم الذى يجب أن نفخر به وبإنجازاته الموسيقية المتنوعة ونجعلها متاحة للجيل المعاصر.

 

والآن عزيزى القارئ ألقى لك بعض الأضواء على حياة وأعمال "علي إسماعيل" الذى ولد بالقاهرة فى الثامن والعشرين من ديسمبر 1922، وكان والده موسيقيا، فورث عنه موهبته الموسيقية، وحبه لفن الموسيقا، وبعد حصوله على الشهادة الإبتدائية انتقلت أسرته إلى مدينة السويس، وهناك إلتحق بمدرسة الصناعات البحرية، ولكن مواهبه الموسيقية سيطرت عليه، فترك المدرسة وسافر إلى القاهرة، والتحق بالمعهد العالى للموسيقا المسرحية، وقام بالعزف فى الملاهى الليلة ليعول نفسه أثناء دراسته، وفى المعهد درس عزف آلة الكلارينيت وهى آلة نفخ خشبية، وأحرز تقدما سريعا فى تعلمها، وكذلك فى تحصيل باقى المواد الموسيقية التى كان يدرسها فى المعهد حتى تخرج عام 1951بعدها كون فرقة لعزف موسيقا الجاز، وبدأ نجمه يلمع.

اتجه على إسماعيل إلى تلحين الأغانى، وقدم عددا من الأغانى القصيرة الناجحة، واشتهر بكتابة التوزيع الموسيقى لأغانى غيره من الملحنين، لذلك فقد تهافت الجميع على التعاون معه، ليقوم بالتوزيع الموسيقى لألحان أغانيهم.

الجدير بالذكر أن على إسماعيل قد جدد فى شكل الأغنية المصرية ومضمونها، وأجاد فى كتابة التوزيع الموسيقى لألحان أغانيه، كما أجاد فى، استخدام آلات النفخ الخشبية والنحاسية بشكل عام ووظفها بما يناسب لونها الصوتى ومساحة نغماتها.

كل هذه العناصر جعلت أغانيه تلقى قبولا جماهيريا وانتشارا، وخاصة بين الشباب، ومن أبرز من غنوا ألحان على إسماعيل نذكرمن المطربات (ثريا حلمى – سعاد وجدى- سعاد مكاوى –فايدة كامل –شادية – شريفة فاضل- عايدة الشاعر- الثلاثى المرح) ومن المطربين (عبدالحليم حافظ – عادل مأمون – عبدالغنى السيد - كارم محمود – محمد عبدالمطلب- محمد العزبى – محمد قنديل – محمود شكوكو).

 

لقد طرق على إسماعيل مجالات فنية متعددة كان أولها تلحين الأغانى، ثم اتجه إلى تأليف الموسيقا للأفلام الروائية المصرية التى نذكرها فيما يلى:

- من إخراج حسين كمال أفلام (أبى فوق الشجرة- أنف وثلاثة عيون – ثرثرة فوق النيل – مولد يا دنيا).

- من إخراج حسن الإمام أفلام (إضراب الشحاتين –ألف ليلة وليلة- إمرأة على الهامش – بين القصرين – الحب المحرم- الحلوة عزيزة – الخرساء- الراهبة – حكايتى مع الزمان –زقاق المدق- شفيقة القبطية- شقة مفروشة- قصر الشوق – وانتهى الحب).

- من إخراج سعد عرفة فيلم (أجازة صيف).

- من إخراج على رضا فيلمى (أجازة نصف السنة- غرام فى الكرنك ).

-من إخراج يوسف شاهين أفلام (الاختيار- رمال من ذهب –العصفور- الأرض).

- من إخراج حسام الدين مصطفى فيلم (أدهم الشرقاوى ).

- من إخراج نيازى مصطفى أفلام (أميرة العرب –جناب السفير-حسن حسن – صغيرة على الحب-عنترة بن شداد- كنوز).

- من إخراج حلمى رفلة فيلمى (ألمظ وعبده الحامولى –معبودة الجماهير).

-من إخراج فطين عبدالوهاب أفلام (آه من حواء- البنات والصيف "القصة الثالثة"- رحلة لذيذة- مراتى مدير عام – صاحب الجلالة –عائلة زيزى – عروس النيل ).

- من إخراج حلمى حليم فيلمى (أيام الحب- مراتى مجنونة مجنونة ).

- من إخراج محمود ذو الفقار فيلم (الأيدى الناعمة).

- من إخراج عزالدين ذو الفقار فيلمى (البنات والصيف"القصة الأولى " – الشموع السوداء ).

- من إخراج صلاح أبوسيف فيلمى (البنات والصيف"القصة الأولى" – لاتطفئ الشمس ).

- من إخراج كمال الشيخ فيلم (ثلاثة لصوص)"القصة الثالثة".

- من إخراج عاطف سالم أفلام (ثورة اليمن – الحقيقة العارية- مافيش تفاهم –زوجة من باريس –المماليك ).

- من إخراج طلب رضوان فيلم (السفيرة عزيزة).

- من إخراج السيد بدير فيلم (سلمى فى مهب الريح).

- من إخراج أنور الشناوى فيلم (الشيطان والخريف ).

- من إخراج محمد عبد العزيزفيلم (فى الصيف لازم نحب).

- من إخراج خليل شوقى فيلم (لعبة كل يوم).

- من إخراج حسن الصيفى فيلمى (من أجل حنفى – هارب من الزواج).

- من إخراج إبراهيم عمارة فيلم (هجرة الرسول).

- من إخراج جلال الشرقاوى فيلم (الناس اللى جوة ).

كما ألف على إسماعيل الموسيقا لثلاثة أفلام تسجيلية هى (اللونا بارك – فن العرائس – نفرتيتى)، وألف الموسيقا لعدد من المسرحيات نذكر منها (النار والزيتون –الأرض – قصة الحى الغربى – إفتح ياسمسم – الحرب والسلام- كباريه).

 

ومن المجالات الفنية المهمة التى ارتادها على إسماعيل بنجاح كبيرعمله كمؤلف موسيقى وقائدا للأوركسترا لعروض فرقة رضا للفنون الشعبية التى تكونت عام 1959، وبدأها الفنانون (محمود رضا –على رضا- فريدة فهمى) ومعهم على إسماعيل، وحالفهم النجاح إلى أبعد الحدود، وظل على إسماعيل يؤلف الموسيقا ويقود الأوركسترا لعروض الفرقة منذ عرضها الأول فى السادس من أغسطس 1959، وحتى وفاته المفاجئ عام 1974.

 

وقد طاف على إسماعيل مع الفرقة أغلب دول العالم. وتعتبر الموسيقا التى ألفها لعروض فرقة رضا للفنون الشعبية من الإنجازات المهمة فى حياته الفنية، ومن تلك العروض نذكر (وفاء النيل – رنة الخلخال –الناى السحرى – على بابا والأربعين حرامى) ومن الرقصات نذكر (الدبكة – سيوة - الدحية- طعمة- العتبة جزاز- الحجالة – رقصة المجنونة – شوى العصارى ).

 

لقد كان لمؤلف الموسيقا المصرى الراحل على إسماعيل –رحمه الله- بصماته الواضحة على الحياة الموسيقية المصرية، ويمكن لرجل الشارع المصرى أو العربى أن يتعرف على إسمه بسهولة من خلال أعماله المتنوعة، ففى مجال الأغانى الوطنية نذكر أنه أثناء العدوان الثلاثى على مصر عام1956، لحن نشيد (دع سمائى فسمائى محرقة)الذى غنته زميلة دراسته المطربة فايدة كامل، وفى حرب السادس من أكتوبر 1973 المجيدة نذكر أنه قدم أناشيد (رايات النصر- أم البطل – أبطال رمضان – رايحة فين ياعروسة ياأم توب أخضر)، وبالإضافة إلى ذلك فقد قام بالتوزيع الموسيقى للأغانى الوطنية للمطرب الكبير عبدالحليم حافظ والتى لحنها ملحنون آخرون، والتى تعتبر تأريخا فنيا لإنجازات ثورة 23 يوليو1952 ومنها (صورة – المسئولية – إحنا الشعب .. وغيرها ). وفى ميدان المونولوج الإنتقادى الذى يعالج قضايا اجتماعية نذكرلعلى إسماعيل مونولوجات (عيب إعمل معروف) غناء ثريا حلمى، و(فلوس الست) غناء محمود شكوكو.وفيما يلى نذكرنماذج من الأغانى التى لحنها على إسماعيل لكبار المطربين والمطربات:

  • أحلام: (الفجر لاح – حب الرمان ).
  • الثلاثى المرح(الصوت والضوء- العيد الكبير- زقوا المراجيح – سبحة رمضان – شط الأحلام – حكاية مسعود- طاب العنقود- عمركش حبيت- إصحى ياورد-ياأسمر ياسكر- ملو البدرية- وحياتك يابابا-حبيبى عامل بيومية – أبوالعيال- حلاوة شمسنا – عند الأصيل).
  • ثرياحلمى (الإشاعات – إيه يا دنيا –أخاف واكش من دا الوش- حتى أنت- المرء لايلدغ –الإيد لوحدها – الحلال باين – كان فأصبح –لاتؤجل عمل اليوم إلى الغد – إدى العيش لخبازه –أهو كده –مش ممكن –كان وصار- نتباهى ).
  • سعاد وجدى (مياله ياناس – قلبى طب - من أين لك هذا؟- خير البر- على روحك – زوغان – ذهب مع الريح- حوشوا ياناس –الدنيا – كنا وكانوا –الحب –لو- الناس ياناس ).
  • سعاد مكاوى (إسكتش مع السلامة –ياترى إنت –عمال تطوى الزمن – يانيل بلدنا –عمرى ياعمرى – العصافير- نور الصباح – سامعة دقة قلبك ).
  • سعاد أحمد(هاتى ياسدرة – البانى طالع –ماتجيش فى الفارغة ).
  • سناء البارودى (حدوتة القطة وأولادها ).
  • شادية (يامقسم الأرزاق ).
  • شريفة فاضل(ياعقد لولى – أم البطل ).
  • صباح (إيد على إيد ).
  • عايدة الشاعر(كايدة العزال – فالح ياوله- السكر نبات).
  • لبلبة (من نفسك – أنا مش فاهمة ).
  • مديحة عبدالحليم (ليه بتحب سر هواك – الجمال – محلى السهر –غريب ).
  • نازك (متى تراك العين ).           

ثانيا:المطربون:

  • ثلاثى النغم (أحلام الحب – ليه الأسى ).
  • عادل مأمون (أنا وذكرياتى – ياورد – حلفت للهوى).
  • عبدالحليم حافظ(العيون بتناجيك –ماتصدقيش –يامغرمين – أصيل ونحيل – الجدول –غنى غنى –فرحتنا – موكب الأحلام – حبيبى فى غيه).
  • عبدالغنى السيد(زمانك راح –إسكتش "مع السلامة"مع سعاد مكاوى ).
  • كارم محمود(ليلة القاهرة – المساء –برنامج "قصة الجيال" – كم كم ).
  • محمد عبدالمطلب (بشرى ).
  • محمد العزبى (الأقصر بلدنا ).
  • محمود شكوكو (فلوس الست ).
  • محمد قنديل (غنوة صيف ).

 

 وبعد حياة فنية حافلة بالإنجازات المتميزة سواء فى تلحين الأغانى أو فى تأليف الموسيقا للأفلام الروائية المصرية أوالأفلام التسجيلية أو تأليف الموسيقا لعروض فرقة رضا للفنون الشعبية أوتأليف الموسيقا للعروض المسرحية أوتأليف المقطوعات الموسيقية البحتة، أو فى كتاية التوزيع الموسيقى لألحان أغانى كبار الملحنين المصريين، وفى السادس عشر من يونيو1974 توفى على إسماعيل فجأة أثناء تواجده فى مسرح الفنانين المتحدين بالقاهرة، وهو يضع اللمسات الأخيرة لتدريبات مسرحية (كباريه).

 

ولا يفوتنى هنا أن التنويه بالدور البارز الذى قامت به زوجته الشاعرة نبيلة قنديل، كزوجة وكشاعرة ألفت كلمات الكثير من الأغانى الناجحة التى لحنها على إسماعيل لكبار المطربين والمطربات .

وقد حصل على إسماعيل على العديد من الجوائز نذكرها فيما يلى:

-وسام العلوم والفنون عام 1961 .

-الحائزة الأولى عن موسيقا فيلم (أجازة نص السنة)عام 1964 .

-وسام من الملك حسين ملك الأردن عام 1366 هجرية.

  • شهادة تقدير من المهرجان العالمى التاسع يصوفيا عام 1968 .
  • جائزة المهرجان القومى الأول للأفلام الروائية المصرية عام 1971 .
  • جائزة عن موسيقا فيلم (الأرض) .
  • جائزة مهرجان جمعية الفيلم عن موسيقا فيلم (العصفور) عام 1973 .
  • الجائزة الأولى عن موسيقا فيلم (حكايتى مع الزمان) عام 1973 .جائزة الدولة التشجيعية فى التأليف الموسيقى لإسمه عام 1975 .
  • جائزة تقديرية من جمعية (نقاد وكتاب السينما)فى مصرعن مجموع الموسيقا التى الفها للأفلام الروائية المصرية، وقد منحت لإسمه عام 1975.

 

الجدير بالذكرأن أكبر تكريم ناله مؤلف الموسيقا المصرى الراحل على إسماعيل كان عندما قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى الثالث عشر من يونيو 1975 بإفتتاح متحفا لمقتنياته فى الفيللا التى كان يعيش فيها بحى الدقى بالقاهرة، فى حفل رسمى حضره كبار رجال الدولة، واعتبر على إسماعيل من شهداء حرب السادس من أكتوبر1973 المجيدة، فكان ذلك خير تكريم له ولأسرته، ولكل فنان صادق أحب بلاده من كل قلبه وقدم لها عصارة فنه، رحم الله على إسماعيل رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته.

 

كما يحتل أيضا على إسماعيل مكانة متميزة بين مؤلفى الموسيقا المصرية المتطورة، أما أسلوبه الموسيقى فيتميز بتمكنه من الكتابة للأوركسترا بآلاته المختلفة (الآلات الوترية – آلات النفخ الخشبية – آلات النفخ النحاسية – آلات الإيقاع)، وحسن إختياره للآلات التى تؤدى ألحانه وكذلك الآلات المصاحبة لها مراعيا طبيعة الألوان الصوتية لكل منها، وكذلك مساحتها الصوتية

فيختار المناطق الجميلة فيها، ويضاف إلى ذلك محافظته على الطابع العربى لأعماله، بالإضافة إلى إستخدامه لآلات موسيقية عربية مع الأوركسترا، وقبل ذلك وبعده فهو قد عبر بصدق عن الروح المصرية، فأعماله تنبع من صميم البيئة التى نشأ وترعرع فيها.

 

وبمناسبة حلول مئوية ميلاد على إسماعيل الذى ولد يوم (28/12/1922) فإننى أدعو لتكريم هذا المؤلف الموسيقى المصرى الكبيرالذى خدم بلاده بكل إخلاص بإقامةإحتفالية تليق بما قدمه للفن المصرى فى مختلف مجالاته، واقترح أن تقدم فرق الموسيقا العربية بدار الاوبرا المصرية نماذج من الأغانى التى لحنها لكبار المطربين والمطربات، وكذلك أقترح أن يقيم أوركسترا القاهرة السيمفونى حفلا خاصا لمؤلفات على إسماعيل يقدم فيها نماذج من مؤلفاته الموسيقية سواء كانت من مؤلفاته الموسيقية البحتة أو من مؤلفاته لموسيقا الأفلام، وكذلك فإننى أدعو التليفزيون المصرى إلى إعادة عرض حلقات برنامج (وقائع مصرية)والتى دارت كلها عن على إساعيل، وقدمها المخرج كمال الدين مسعود، وأتمنى أن يكون لدى التليفزيون المصرى تسجيلا مع على إسماعيل، ليقدمه للمشاهدين، كما أرجو أن يذيع بعض الأفلام التى ألف على إسماعيل موسيقاها إن كانت موجودة لديه . وأخيرا أرجو أن تذاع هذه الإحتفالية على الهواء مباشرة فى التليفزيون وفى إذاعة البرنامج الموسيقى، ويتم تغطيتها إعلاميا لتعرف الأجيال المعاصرة قيمة هذا الفنان العظيم.

وهكذا نكون أوفياء لأبناء مصر الذين قدموا لها عصارة فكرهم وعبروا عن هويتها وتمسكوا بها إلى أبعد الحدود.

رحم الله على إسماعيل رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته جزاء ما قدمه لبلاده من فن خالد .

*أستاذ النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون

Dr.Randa
Dr.Radwa