الأربعاء 15 مايو 2024

رئيسة الوزراء البريطانية: نعلن ولاءنا للملك تشارلز الثالث

رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس

عرب وعالم8-9-2022 | 21:06

دار الهلال

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في خطاب مساء اليوم الخميس عقب وفاة الملكة إليزابيث (96 عاما) الولاء للملك تشارلز الثالث.

وقالت ليز تراس "نشعر جميعا بصدمة شديدة جراء وفاة الملكة إليزابيث الثانية"، مؤكدةً أن الملكة الراحلة كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا المعاصرة.

وكانت تراس التقت الملكة إليزابيث الثانية في مقرها الأسكتلندي بقلعة بالمورال /الثلاثاء/ الماضي حيث كلفتها الملكة بتشكيل حكومة جديدة خلفا لبوريس جونسون.

وأعلن قصر باكنجهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96، وقد نكس القصر الملكي الأعلام عقب إعلان الوفاة، ويخلف تشارلز والدته ليصبح ملك بريطانيا الجديد.

وقال قصر بكانجهام في بيان "توفيت الملكة بسلام في قلعة بالمورال في إسكتلندا بعد ظهر اليوم".. وأضاف البيان أن "الملك وعقيلته سيبقيان في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غدا".

وكانت تعاني الملكة، وهي الأطول بقاء في حكم بريطانيا والأكبر عمرا بين ملوك العالم، مما وصفها قصر باكنجهام بـ"مشكلات عرضية في الحركة" منذ نهاية العام الماضي، سببت لها صعوبة في المشي والوقوف.

وبوفاة الملكة إليزابيث، يصبح ابنها الأكبر تشارلز (73 عاما) ملك بريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، منها أستراليا وكندا ونيوزلندا.

ويبدأ تشارلز فصلا جديدا غير واضح للعائلة المالكة، بعد فترة حكم الملكة التي حطّمت الرقم القياسي بتبوّئها العرش لمدة 70 عاما.. وفي أول تصريح له قال الملك تشارلز: "وفاة والدتي الحبيبة الملكة إليزابيث تمثل أكبر لحظة حزن بالنسبة لي".

Dr.Radwa
Egypt Air