الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«اسمها أنثى» لـ همت مصطفى يحصد جائزة أفضل عرض للمركز الثالث بمهرجان القاهرة الدولي.. صور

همت مصطفى

ثقافة8-9-2022 | 21:35

بيمن خليل

حصد العرض المسرحي القصير «اسمها أنثى.. للرجال فقط»، جائزة أفضل عرض للمركزالثالث، بمسابقة العروض القصيرة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 29، فكرة وصياغة وإخراج همت مصطفى نوادي المسرح 2022.

العرض تمثيل وأداء فاطمة هشام، همت مصطفى، شيماء محمد، ماريانا نشأت، هنادي محمود، موسيقى محمد فوزي، مارسيل خليفة، الثلاثي جبران، عزف حي أحمد نبيل وإيرين شوقي، مساعدو الإخراج محمد فتحي كريم صقر ومدحت صبري، تصميم بانفلت سراج محمود، تصميم إضاءة عز حلمي،  شكر خاص لرفيق الرحلة المخلص محمد النجار.

وكانت قد أعلنت في وقت سابق إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، عن قائمة المسرحيات المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية القصيرة"، حيث تم اختيار 16 عرضًا مسرحيًا من ضمنهم عرض «اسمها أنثى»، وتتراوح مدة العروض المختارة ما بين 15 دقيقة وحتى 30 دقيقة.


مسرحية "اسمها أنثى" فكرة وإخراج همت مصطفى، وتدور أحداثها  حول تحرر المرأة من القيود والمعتقدات المتعارف عليها التى كانت تخنقها وتمنعها من حقوقها تحت مسمى العادات والتقاليد.

وقالت همت مؤلفة ومخرجة مسرحية «اسمها أنثى»:  في تصريح سابق لدار الهلال : أنها تشكل حوارًا مستمرا بين عقل ووجدان وذاكرة الأنثى، ولقاءاتها الكثيرة والمختلفة، وعلاقتها بالرجل في المجتمع المصري، وعلاقاتهما، وصراعتهما، ومشاركتهما في البيت، والدراسة الأكاديمية والعمل والشارع، وغير ذلك.

ويجسد عرض «اسمها أنثى» بعض أمنيات الأنثى، ومنها محاولة حصولها على مساحة كبيرة من الوعي، والتفاهم، والوجود في عوالم متغيرة، مع الرجل أكثر ووضوحا، وأمانا، وثقة، واحترامًا، ومسؤولية متبادلة لها مستقبل، والمسرحية، دعوة لأن يعرف كل منهما الآخر، جيدًا،  ويدرك الاختلافات ويتقبلها، ليجدان طرق كثيرة نحو حياة دون ضجيج، وصخب ودفء إنساني.