الأحد 22 سبتمبر 2024

رؤساء ومسؤولون يعربون عن خالص عزائهم للشعب البريطاني في وفاة الملكة إليزابيث الثانية

الملكة إليزابيث الثانية

عرب وعالم9-9-2022 | 16:27

دار الهلال

أعرب عدد من الرؤساء والمسؤولين العرب والدوليين، عن خالص عزائهم للشعب البريطاني في وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما.

فمن جانبه، بعث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ببرقية تعزية إلى الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد بعث برقية تعزية مماثلة إلى الملك تشارلز الثالث في وفاة الملكة إليزابيث.

كما بعث الرئيس اللبناني ميشال عون برقيتي عزاء للملك تشارلز الثالث ورئيسة الحكومة البريطانية ليز تراس لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، حيث أعرب عن ألمه لوفاتها واعتبر انها نموذج عمل ومدرسة يحتذى بها في احترام القيم الإنسانية والأخلاقية والواجب الوطني. 

وتم تنكيس العلم اللبناني على سارية قصر بعبدا حدادا على وفاة الملكة إليزابيث، وذلك التزاما بقرار الحداد لمدة 3 أيام بدء من اليوم وحتى الأحد المقبل.

وفي برقيته للملك تشارلز، قال عون إن الملكة إليزابيت الثانية تركت في ضمير العالم بصمة رصانة، واكسبتها خبرتها الطويلة قوة الإقناع ووضوح الرؤية، حتى غدت نموذج عمل ومدرسة يحتذى بها في إحترام القيم الانسانية والأخلاقية والواجب الوطني.

وأضاف أن لبنان عرف فقيدة المملكة المتّحدة لعقود خلت، وقد كانت في الظروف الأليمة التي إجتازها لبنان لسنوات، داعمة لوحدة أبنائه وسلامة أرضه، كما كانت بلفتاتها الإنسانية الصادقة، داعية سلام فيه، وباعثة أمل متواصل في مستقبل لبنان ودوره.. مشددا على أنها كان لها مكانة خاصة في ضمير وذاكرة الكثير من اللبنانيين.

وفي برقيته لرئيسة الحكومة البريطانية، أكد عون أن رسالة الملكة إليزابيث الإنسانية ستبقى إرثا للمملكة المتحدة وللعالم أجمع وسط ظروف القلق والصعاب التي يعيشها.

من ناحيتها، أعربت وزارة الخارجية العراقية، عن خالص تعازيها ومواساتها إلى المملكة البريطانية في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وذكرت "الخارجية العراقية" - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية - أنها "تتقدم بأحر التعازي والمواساة لحكومة المملكة المتحدة وشعبها الصديق، برحيل الملكة إليزابيث الثانية، التي كان لها حضور في أهم المحطات التاريخية، والاجتماعية والسياسية للمملكة وأصدقائها". 

كما بعث رئيسا مجلسي النواب والشورى البحريني فوزية بنت عبدالله زينل وعلي بن صالح الصالح، برقيتي تعزية ومواساة لرئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هويل، وإلى رئيس مجلس اللوردات بالمملكة المتحدة البارونة نتالي إيفانز، لوفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وأعربت رئيسة مجلس النواب البحريني، خلال البرقية اليوم /الجمعة/ وفقا لوكالة الأنباء البحرينية، عن بالغ الحزن والأسى لنبأ وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ومقدمة خالص التعازي وصادق المواساة، راجية للفقيدة الراحلة الرحمة وللملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة، والأسرة المالكة والشعب البريطاني الصديق جميل الصبر وحسن العزاء.

واستعرض رئيس مجلس الشوري البحريني الجهود البارزة للملكة الراحلة، وعطاءها الكبير الذي أسهم في نهضة ونماء المملكة المتحدة على مدى 7 عقود، وما قامت به من مساعٍ مخلصة لتوطيد العلاقات التاريخية الوثيقة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، وتعزيز روابط الصداقة الطويلة بين المملكتين الصديقتين.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لهونج كونج جون عن حزنه لوفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وقال جون لي - حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية - "بالنيابة عن شعب وحكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، إنه ببالغ الحزن أن أعرب عن تعازينا العميقة لوفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة".

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية - أطول ملوك بريطانيا حكما - في منزلها بإسكتلندا أمس عن عمر ناهز 96 عاما.

وفي السياق ذاته، أعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن خالص تعازيه للعائلة المالكة البريطانية والشعب البريطاني في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وقال الرئيس الصومالي - في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" وفقا لوكالة الأنباء الصومالية - "أقدم أعمق تعازي للعائلة المالكة في المملكة المتحدة على وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية".

بدوره، قدم بابا الفاتيكان البابا فرانسيس الثاني، تعازيه في رحيل الملكة إليزبيث الثانية.. مشيدًا بحياتها التي عاشتها في خدمة بلادها.

وفي السياق، أعرب إمبراطور اليابان ناروهيتو، عن حزنه إزاء وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. مثمنا في الوقت ذاته الإنجازات والمساهمات التي قدمتها الملكة الراحلة.

وفي ألمانيا.. قال المستشار أولاف شولتز: "إننا نلمس الشعور بالحزن والتعاطف الشديد في جميع أنحاء العالم و تُظهر الشموع والزهور أمام قصر باكنغهام في لندن، وأمام السفارة البريطانية في برلين؛ تقديرا للمكانة التي احتلتها إليزابيث الثانية في قلوب العديد من المواطنين".

وأضاف شولتز - في مؤتمر صحفي - "لقد فقدت بريطانيا العظمى ملكتها، التي امتد حكمها لأكثر من 70 عامًا - جسدت خلالها الملكة أفضل ما في تراثنا الأوروبي المشترك؛ الديمقراطية وسيادة القانون وكرست حياتها لخدمة بلدها وشعبها وكان إحساسها بالواجب لا يتزعزع بقدر ما كان أسطوريًا".

وأعرب عن خالص التعازي لرئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس، ناعيا إلى الشعب الألماني أيضًا فقدان الملكة إليزابيث الثانية، متمنيا في الوقت ذاته لخليفها تشارلز الثالث بالتوفيق في منصبه الجديد.

بدوره، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، عن خالص تعازيه ومواساته للعائلة المالكة ولحكومة وشعب المملكة المتحدة بوفاة الملكة إليزابيث الثانية بعد حياة حافلة بالعطاء على مستوى بريطانيا والعالم.

واستذكر الأمين العام - في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية - إسهامات الملكة إليزابيث الثانية ودورها في تعزيز العلاقات وروابط الصداقة والشراكة الخليجية - البريطانية، مؤكدًا أهمية العلاقات المشتركة المتميزة بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة ومحوريتها في تعزيز الأمن والاستقرار ودعم جهود التنمية والسلم.

وأعلن المقر الأوروبي للأمم المتحدة، أنه ووفقا لتعليمات المكتب التنفيذي للأمين العام، فإن علم المنظمة الدولية سيتم تنكيسه إلى نصف الساري اليوم كعلامة احترام لوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

وأشار البيان إلى أنه ووفقا للبروتوكول فإنه عندما يكون علم الأمم المتحدة في منتصفه تتم إزالة جميع الأعلام الوطنية الأخرى خلال هذه الفترة.

من جانبها، أشادت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، بالملكة إليزابيث الثانية عقب وفاتها.

وقالت تراس - خلال كلمتها أمام مجلس العموم البريطاني - "إن جلالة الملكة كانت واحدة من أعظم القادة الذين عرفهم العالم على الإطلاق والصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة"، مشيرة إلى أنها "أعادت تشكيل النظام الملكي في العصر الحديث كما كانت بطلة للحرية والديمقراطية".

وتعهدت تراس بدعم الملك تشارلز الثالث، مشيرة إلى أن المملكة المتحدة دخلت حقبة كارولينية جديدة.

ووقف جميع أعضاء مجلس العموم البريطاني دقيقة صمت حدادا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وأعرب رئيس مجلس النواب ليندسي هويل عن مواساته إلى الملك تشارلز الثالث في وفاة الملكة إليزابيث.

على صعيد متصل، نقل تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لقطات حية لإطلاق 96 طلقة تحية بالبندقية حيث تعبر كل طلقة عن كل عام من حياة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت أمس /الخميس/.

وذكر التلفزيون البريطاني أنه تم إطلاق الطلقات في جميع أرجاء المملكة المتحدة.