الأربعاء 29 مايو 2024

مقال صحفي: روسيا ترسل تعزيزات إضافية في أوكرانيا مع زيادة وتيرة الصراع هناك

القوات الروسية

عرب وعالم9-9-2022 | 18:58

دار الهلال

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الصراع الحالي في أوكرانيا بين القوات الروسية والأوكرانية بدأ يحتدم وتزداد وتيرته ولاسيما عند منطقة خاركييف.

وأوضح المقال، الذي شارك في كتابته كل من الصحفية إزوبيل كوشيو والصحفي شوان وولكر، أن الصراع بين الطرفين زادت حدته بعد قيام القوات الأوكرانية بشن هجوم مضاد على القوات الروسية في منطقة خاركييف مما دفع روسيا لإرسال المزيد من الإمدادات لتعزيز موقف قواتها هناك.

ويقول المقال أن القوات الأوكرانية تمكنت من تحقيق بعض المكاسب العسكرية واسترداد بعض الأراضي التي كانت القوات الروسية قد احتلتها في بداية العملية العسكرية في أواخر فبراير الماضي.

ويستطرد المقال موضحاً أن قيادات أوكرانية كانت قد أعلنت على مدار الأسابيع الماضية عن خطط لهجمات ضد القوات الروسية جنوب منطقة خيرسون، إلا أن القوات الأوكرانية بدأت بالفعل منذ بداية الأسبوع الحالي شن هجمات مضادة عند منطقة خاركييف في شمال شرق البلاد، مما شكل عنصر مفاجأة للجانب الروسي، الذي قام، رداً على تلك الهجمات، بإطلاق صواريخ على وسط المدينة اليوم الجمعة مما أدى إلى إصابة 10 أشخاص على الأقل.

ويقول المقال أنه من الواضح أن الهدف القادم للقوات الأوكرانية سوف يكون مدينة كوبيانسك حيث أعلنت القوات الروسية أمس الخميس عن خطط لإجلاء النساء والأطفال من المدينة تحسباً لهجمات بالمدفعية من جانب القوات الأوكرانية.

ويشير المقال إلى تقديرات معهد دراسات الحرب الأمريكي التي تؤكد أن القوات الأوكرانية بإمكانها استعادة المدينة خلال الثلاثة أيام القادمة مما يعرقل عملية التواصل بين القيادة الروسية والمناطق الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية.

وفي الوقت نفسه، كما يشير المقال، يحذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من الإفراط في التفاؤل بشأن الانتصارات التي حققتها القوات الأوكرانية، موضحاً أن الحرب بين الطرفين مازالت طويلة وممتدة وأن روسيا مازال لديها آلة عسكرية كبيرة داخل أوكرانيا.

وأضاف بلينكن محذراً أنه مما يزيد الأمر سوءاً أنه من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مازال متمسكاً بالاستمرار في الحرب مهما كلفه الأمر.

ويشير المقال في الختام إلى تصريحات الرئيس بوتين خلال الأسبوع الحالي التي يؤكد فيها أن روسيا لم تتكبد أية خسائر خلال الستة أشهر الماضية من الحرب في أوكرانيا.