الخميس 26 سبتمبر 2024

بلغاريا تعتزم تصدير الكهرباء مقابل الغاز الطبيعي من أذربيجان

الغاز

عرب وعالم11-9-2022 | 13:56

دار الهلال

أعلن وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري نيكولا ستويانوف اليوم /الأحد/ أن بلاده تعتزم تصدير الكهرباء في مقابل الحصول على كميات من الغاز الطبيعي من دولة أذربيجان.

جاء ذلك في تصريح صحفي صدر عن ستويانوف بعد زيارة رسمية أجراها إلى باكو، ونقلته وكالة أنباء /صوفيا/ البلغارية الرسمية، حيث أكد الوزير أن الاتفاق مع باكو سيُمكن بلاده من تأمين ما تحتاجه من الغاز خلال الأشهر الأربعة إلى الخمسة المقبلة، أي عندما تكون في أمس الحاجة إلى الغاز اللازم للتدفئة خلال فصل الشتاء. 

وأضاف ستويانوف- في إشارة إلى أذربيجان: إنهم ينتجون الكهرباء من الغاز فقط، ونحن منتج كبير للكهرباء، لذلك اتفقنا على تصدير ما لدينا من فائض في إنتاج الكهرباء من حيث المبدأ في مقابل أن يُزودونا بالغاز الذي نحتاجه خاصة في فصل الشتاء بدلا من هدره في انتاج الكهرباء.

وتابع: أنه كانت هناك العديد من النقاط البارزة الرئيسية التي تم التطرق إليها خلال زيارة باكو، من بين ذلك، مناقشة التقدم المحرز في مشروع ربط ممر الغاز الجنوبي بأوروبا من خلال أراضي أذربيجان..وقال:" لدينا ثقة جادة في أن نقل الغاز الأذري عبر ممر الغاز الجنوبي سيبدأ من الأول من أكتوبر القادم، وسط تأكيدات الجانب الأذري بأن تنفيذ العقد الذي أبرمناه معهم لنقل مليار متر مكعب سنويًا يمكن أن يتم بالكامل عن طريق هذا الممر الجديد".

وأشار ستويانوف إلى أنه "يُتوقع على المدى الطويل توسيع ممر الغاز الجنوبي ليتم تشغيله بالكامل في غضون 3 أو 4 سنوات، مما يعني أننا قد نحصل على مليار متر مكعب أخرى من الغاز سنويًا من أذربيجان" //بحسب قوله//..وتابع أنه سيتم قريبًا إجراء مفاوضات على مستوى خبراء طاقة من كلا البلدين لبحث السعر والكميات والتوقيت وشئون فنية أخرى بشأن الاتفاق.