الأحد 28 ابريل 2024

مع اقتراب موسم نشاط الفيروس.. أنواع الإنفلونزا الموسمية وطرق الوقاية منها

الانفلونزا

تحقيقات12-9-2022 | 12:20

أيام قليلة على دخول فصل الخريف والذي يمثل بداية موسم انتشار الإنفلونزا، حيث يعد فيرو الإنفلونزا مرضا معديا يتسبب به عدوى فيروسية بأحد أنواع فيروساتها، وقد تتسبب الإنفلونزا في حدوث حالات وفاة تتراوح بين 250 ألف إلى 500 ألف حالة وفاة حول العالم كل عام.

وقد أكدت وزارة الصحة والسكان أن الأشخاص المصابون بضعف المناعة لقاح الإنفلونزا السنوي يوفر لكم حماية ضد أربعة أنواع من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها فى هذا الموسم، موضحة أن لقاح الإنفلونزا متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

وشددت وزارة الصحة على أن تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية يوفر حماية من كافة أنواع فيروسات، وأوصت بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية مبكرا قبل الشتاء وقبل بدء ذروة انتشار الإنفلونزا للحصول على أقصى استفادة من اللقاح.

أهمية لقاح الإنفلونزا

ويعد التطعيم مهما خصوصا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا ومن بينهم (الحوامل - كبار السن - الأطفال الصغار - لأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة ) ,وإن اللقاح يحمي من الإصابة بالعدوى بنسبة 60% ومن العدوى الشديدة بنسبة تتجاوز 90%.

وأكدت الصحة أن الأشخاص يمكنهم الحصول على اللقاح، حيث يبدأ سن التطعيم إذا كان الطفل أكبر من 6 أشهر، مطالبة بالحصول على لقاح الإنفلونزا السنوى لحماية كل الفئات وخاصة الأطفال أثناء فصل الشتاء من أربعة أنواع من فيروسات الإنفلونزا المتوقعة انتشارها في هذا الموسم.

 

أنواع الأنفلونزا الموسمية

وتستعرض بوابة  "دار الهلال " أنواع الإنفلونزا الموسمية و طرق الوقاية من المرض في السطور التالية.

تنقسم الإنفلونزا الموسمية إلى A -B –C، حيث تتفرع فيروسات الإنفلونزا من النمط A إلى أنماط فرعية عديدة، حيث يعد هذا النمط من فيروس الإنفلونزا الأخطر إذا أنه وحده قد يتسبب في جوائح وتفشيات بالملايين.

وينقسم فيروسات الإنفلونزا من النمط B  إلى سلالتين  وليس له أنماط فرعية، فيما أكدت وزارة الصحة أن فيروسات الإنفلونزا الموسمية A وB  هما اللذان ينتشران بين البشر ويتسببان في التفشيات والأوبئة.

أما النمط الثالث من فيروسات الإنفلونزا الموسمية C فقد وجد أنة لا يتسبب إلا في حالات عدوى خفيفة.

 

الوقاية من الانفلونزا

وقدمت الصحة عددا من النصائح للوقاية من الأنفلونزا ومنها:

أخذ لقاح الإنفلونزا

غسل اليدين جيدا

تجنب لمس العين أو الفم مباشرة

تجنب الأماكن المزدحمة

استخدام المناديل عند العطس والسعال

الحرص على نظافة المكان

Dr.Randa
Dr.Radwa