الأحد 12 مايو 2024

يسري عبدالله: كتابة حمدي أبو جليل مسكونة بتعرية الذات وفضح المسكوت عنه

يسري عبدالله: تنطلق كتابة حمدي أبو جليل مسكونة بتعرية الذات وفضح المسكوت عنه

ثقافة13-9-2022 | 20:07

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله إن كتابة الروائي حمدي أبو جليل مسكونة بتعرية الذات وفضح المسكوت عنه وتتنامي هذه البنية المركزية في أعماله جميعها، تأخذ أشكالا وصيغا سردية مختلفة، بينما تظل رواية "حجر زاوية" يمكن النفاذ منه بعمق إلى جوهر نصوصه الروائية. 

وأضاف عبدالله خلال الندوة النقدية المنعقدة بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني بوسط البلد، مساء الثلاثاء: تأخذ مثلا في لصوص متقاعدون تيمة الهامش القصي، أو على وجه الدقة تلجأ إلى ما اسميته بهامش ما بعد القاع، وتأخذ المسار ذاته في الفاعل ببنية اكثر تشظيا، وتلجأ إلى تفتيت البنية الروائية الصلدة في قيام وانهيار الصاد شين، مع التركيز على جماعات هامشية مغايرة (الصاد شين)، واستخدام أوسع للغة المحكية واللهجة البدوية واتساع اكبر لجغرافيا السرد.

وأضاف: هكذا مضت النصوص الروائية الثلاث لحمدي ابو جليل الذي يبدو أنه قد عثر على جانب من ضالته الإبداعية في يدي الحجرية، فهو وإن كان مقلا في نتاجه الروائي إلا أنه يبدو مؤرقا بالكتابة باستمرار، وبهواجس التجديد في السرد، والتعاطي مع الرواية من منظورات تتجاوز فكرة المقولات الكبرى والقضايا الكلية والرموز السياسية وهذا لا يعني انها ليست موجودة، لكنها هنا ليست غاية وليست قضية الفن او الرواية لديه.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الكبير الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد جمال القصاص، والكاتب الروائي والناقد أحمد الفيتوري، ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي .

وقد صدرت الرواية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتعد الرواية الرابعة للكاتب حمدي أبو جليل بعد رواياته "لصوص متقاعدون"، و"الفاعل"، و"قيام وانهيار" و"الصاد شين".

يعد حمدي أبو جليل احد أبرز الأصوات الأدبية في جيل التسعينيات في مسيرة السرد المصري، وقد ترجمت أعماله إلى لغات عديدة، من بينها الإنجليزية، والفرنسية، و الإسبانية، وقد حازت روايته (الفاعل) على جائزة( نجيب محفوظ) من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

Dr.Radwa
Egypt Air