السبت 25 مايو 2024

روسيا ترجح تراجع صادرتها من الغاز إلى أوروبا

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

عرب وعالم15-9-2022 | 16:25

دار الهلال

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك ، اليوم /الخميس/ ، إن صادرات الغاز الروسية إلى الاتحاد الأوروبي ستنخفض هذا العام بمقدار 50 مليار متر مكعب.

وأضاف نوفاك - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (إنترفاكس) الروسية - ، أن إجمالي صادرات الغاز الروسية العام الماضي إلى دول الاتحاد الأوروبي بلغت نحو 150 مليار متر مكعب.

وتراجعت إمدادات الطاقة الروسية إلى أوروبا بشدة هذا العام، في ظل أزمة بين الجانبين وعقوبات غربية واسعة النطاق على روسيا، في أعقاب أزمة أوكرانيا التي اندلعت في 24 فبراير الماضى.

وكانت روسيا تمد الاتحاد الأوروبي بنحو 40 فى المائة من احتياجاته من الغاز قبل أزمة أوكرانيا، وتراجعت هذه النسبة بشدة إلى نحو 9 فى المائة، مع خفض موسكو الإمدادات، مرجعة ذلك إلى مشكلات فنية ناتجة عن العقوبات الغربية.

وذكرت شركة /غازبروم/ الروسية فى وقت سابق اليوم أن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى خارج مجموعة الدول المستقلة قد انخفضت بنسبة 38.8 فى المائة إلى 84.8 مليار متر مكعب بين الأول من يناير الماضى ، و15 سبتمبر الجارى ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتدرس أوروبا تحديد سقف لأسعار الغاز الروسي كوسيلة للحد من الارتفاع الشديد في أسعار الطاقة ومعاقبة موسكو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال الأسبوع الماضي إن روسيا ستوقف تصدير الطاقة إلى أوروبا إذا تم تطبيق مثل هذه القيود.

الاكثر قراءة