الإثنين 17 يونيو 2024

انخفاض بالأسهم الأوروبية بسبب تحذيرات الركود وتوقعات أسعار الفائدة

الاسهمالاوربية

اقتصاد16-9-2022 | 10:54

سناء مصطفي
شهدت اسعار الأسهم الأوروبية انخفاضا خلال تعاملات اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022 ، حيث أدت تحذيرات الركود والرهانات من ارتفاع كبير في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع القادم إلى إنخفاض المعنويات. وانخفض مؤشر ستوكس 600 على مستوى القارة بنسبة 1% بعد لحظات من جرس الافتتاح، مسجلًا انخفاضات بأكثر من 2٪% خلال الأسبوع الماضي ..

 

وانخفضت جميع مؤشرات قطاعات الأسهم الأوروبية الرئيسية ، اعتبارًا من الساعة 07:11 بتوقيت جرينتش ، حيث قادت السفر والترفيه الانخفاضات. وقال البنك الدولي في وقت متأخر من أمس الخميس، إن الاقتصاد العالمي قد يتجه ببطء نحو الركود حيث تتعامل البنوك المركزية بقوة مع التضخم الثابت ، مما يزيد من المخاوف السائدة قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل. كما شهدت اسعار الأسهم الأوروبية ارتفاعا الجمعة الماضية، بالتزامن مع استمرار البنوك تحقيق مكاسبها بعد يوم من تعزيز البنك المركزي الأوروبي لمكافحته ضد التضخم برفع أسعار الفائدة ، بينما دعمت أسعار المعادن المرتفعة أسهم التعدين. كما ارتفعت الأسهم الأوروبية لشركات التعدين الجمعة الماضية بما يقرب من 3%، حيث تم تعيين أسعار النحاس في لندن لتحقيق أفضل مكاسب أسبوعية في ستة مقابل دولار ضعيف.

 

 

ورفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الخميس الماضي ، في أوضح إشارة حتى الآن على أنه لا يتراجع أمام ارتفاع التضخم. ويتطلع المستثمرون إلى اجتماع لوزراء الطاقة من دول الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من اليوم ، حيث سيجدون حلولًا من قائمة طويلة من الإجراءات الممكنة لحماية المواطنين من ارتفاع أسعار الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء. كما ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام جلسة الخميس الماضي