الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 سبتمبر.. ميلاد الشيخ محمود خليل الحصري

الشيخ محمود خليل الحصري

تحقيقات17-9-2022 | 00:47

أماني محمد

يوافق اليوم 17 سبتمبر، ذكرى توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل عام 1978، بعد مفاوضات أجريت لعدة أيام برعاية أمريكية، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد القارئ محمود خليل الحصري، يعد من أعلام قراءة القرآن الكريم في مصر والشرق الأوسط.

ومن أبرز الأحداث في مثل اليوم

1939 - القوات السوفيتية تغزو شرق بولندا وتستولى على ما تركه الألمان من الأراضي البولندية، خلال الحرب العالمية الثانية.

1925 - وقوع معركة المسيفرة بين الثوار السوريين والقوات الفرنسية، بقيادة الكولونيل تشارلز أندريا، في قرية المسيفرة بحوران جنوب سوريا، وتعد من أهم المعارك العسكرية الكبرى التي حصلت بين الثوار السوريين والجيش الفرنسي، خلال المرحلة الأولى من الثورة السورية الكبرى، استمرت حتى عام 1927 وانتهت المعركة بانتصار الفرنسيين واحتلالهم مدينة السويداء.

1978 - التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، إثر 12 يومًا من المفاوضات السرية في كامب ديفيد، وتم التوقيع على الاتفاقيتين الإطارية في البيت الأبيض، شهدهما الرئيس جيمي كارتر، وأدت فيما بعد إلى توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل 1979.

1997 - مصرع 11 دبلوماسيًا أجنبيًا في البوسنة والهرسك، بينهم نائب المبعوث الدولي «جبرو فاجنر» لدى تحطم طائرتهم قرب سراييفو.

2016 - وقوع انفجار بسبب قنبلة في حي مانهاتن، بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة، وأسفر عن إصابة 29 شخصًا.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1917 - محمود خليل الحصري، أحد أعلام قراءة القرآن في مصر والعالم العربي، له العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة، وهو قارئ قرآن مصري أجاد قراءة القرآن الكريم بالقراءات العشر، هو من كبار القراء وأيضا من أشهر القراء في العالم الإسلامي.

1960 - عبلة كامل، الفنانة القديرة، وكان أول أعمالها مشاركتها في مونودراما «نوبة صحيان»، ثم عملت مع الفنان محمد صبحي في مسرحية وجهة نظر تلتها بمسرحيات عديدة مع لينين الرملي، ارتدت الحجاب في عام 2005، لكنها استمرت ولم تتوقف عن التمثيل إلا أن نشاطها الفني قل وأصبح ظهورها في الغالب بالمسلسلات التلفزيونية، ومن أبرز أعمالها دورها في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" في دورة "فاطمة"، وأفلام عديدة أخرى مثل "خالتي فرنسان" و"اللمبي" و"عودة الندلة".

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2021 - عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس العاشر للجزائر منذ التكوين والرئيس السابع منذ الاستقلال.

Dr.Randa
Dr.Radwa