الإثنين 13 مايو 2024

«أشرف غريب» يكشف سبب تأجيل احتفال مئوية الراحل «منير مراد»

الناقد الفني أشرف غريب

فن17-9-2022 | 18:49

مها الشيخ

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة جدلًا واسعًا حول تأجيل تكريم الفنان الراحل "مراد منير".

ورد الناقد الفني أشرف غريب، على الجدل الذي أثير مؤخرًا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تأجيل مهرجان الإسكندرية لدول البحر الأبيض المتوسط، الاحتفال بمئوية الفنان الكبير الراحل منير مراد.

وأكد أشرف غريب في تصريحات خاصة لـ"بوابة دار الهلال": "نحن جمعية كتاب ونقاد السينما و كمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ38، أصحاب القرار لفكرة تكريم الفنان منير مراد، ولدينا تصور بضرورة أننا الاحتفال بمئوية الأسماء الكبيرة في تاريخ حياة السينما بمصر وبمنطقة البحر المتوسط كلها".

واضاف أشرف غريب: "هذا العام لدينا العديد من التكريمات، وبالنسبة لحالة الفنان "مراد منير" فلدينا التاريخ الشائع لمولده وهو عام  1922، وعلى هذا الأساس، اتخذ مهرجان الإسكندرية فى البداية  قرارًا بتكريم منير مراد، بسبب إسهاماته في السينما المصرية، كمساعد مخرج وملحن ومطرب أو ممثل وغيرهم".

وتابع غريب : "إدارة مهرجان الإسكندرية قررت تكريم مراد، لأنه يستحق التكريم، وتم تكليفي بكتابة الكتاب الخاص بمنير مراد، وعندما بدأت العمل على الكتاب، وجدت تواريخ متداولة كثيرة عن ميلاد منير مراد في مصادر إلكترونية أو ورقية، تقول بتاريخ الشائع أنه 1920 وهناك أخرى تقول إنه 1922، وهناك من يقول إنه 1924 وغيرهم 1928".

وأضاف أشرف غريب: "أن منير مراد نفسه لم يكشف في أحاديث إذاعية ماضية عن تاريخ ميلاده، كما لم يذكر مباشرة عام مولده، وبناءً على ذلك لم أطمئن لتاريخ ميلاد منير مراد، كما أنني لن أقبل بمعلومة إلا إذا كانت موثقة بشكل يقيني، أو وجود إجماع قوي أو وثيقة رسمية كشهادة ميلاد أو بطاقة شخصية تكشف بشكل قطعي عن تاريخ ميلاده.

 وتابع غريب  قائلاً: "لجأت لأسرة مراد منير ولكنني لم أحظ بإجابة قاطعة وتكرر نفس الأمر مع الجهات الرسمية، وبالتالي لم يكن لدي اطمئنان لتاريخ ميلاد منير مراد بالتحديد، لذا طلبت من الناقد السينمائي  أمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية ورئيس جمعية كتاب ونقاد السينما تأجيل مئوية منير مراد، وليس إلغائها إلى حين التأكد من تاريخ ميلاده، ليكون لدينا الوقت الكافي للتأكد من تاريخ منير مراد".  

وواصل غريب: منير مراد يستحق الاحتفال به فى أي زمان ومكان لكن ليس تحت مصطلح "مئوية" تحديدًا، لأنه عندما نحتفل بمئوية لا بد من التأكد من أنه مر 100 عام على ميلاده، وطلبت تأجيل وليس إلغاء الحفل حتى التأكد بوثيقة رسمية.
   
وعبر "غريب" عن انزعاجه من رد فعل الجمهور من تأجيل الحفل المئوي للفنان منير مراد قائلاً: "تفاجئت عندما صدر البيان من عده أيام، بالهجوم الشديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والبعض  تصور أنه لأسباب دينية، لأن "منير" أصوله يهودية وأننا نحاسبه على أصوله، معتقدين أننا إلغينا الاحتفال لأن أصله يهودي، ووصل الهجوم إلى حد التخريف، لأننا كإدارة مهرجان عندما أخدنا قرار تكريمه كنا بالتأكيد نعلم عن أصوله وهو الأمر- سواء التكريم أو عدمه- لا يتم وفقا لاعتبارات دينية"، مضيفًا "تم عمل كتاب الفنانة ليلى مراد شقيقة الراحل منير مراد وهي أيضاً أصولها يهودية، وأشهرت إسلامها فيما بعد.

واختتم "غريب تصريحاته مؤكدًا أن سبب تأجيل الحفل المئوي، قائلاً: "الموضوع أبسط مما يعتقد البعض، فالحقيقة أننا لم نتوصل لتاريخ ميلاد منير مراد بشكل دقيق وجازم، لذا تم تأجيل الحفل المئوي إلى حين التأكد من الأمر".

Dr.Radwa
Egypt Air