السبت 18 مايو 2024

لسه فاضل كتير .. موعد فصل الشتاء وبداية انخفاض درجات الحرارة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 18-9-2022 | 13:18

ميادة عبد الناصر

موعد فصل الشتاء من أكثر الموضوعات التي يتم البحث عنها حاليا بشكل كبير على موقع جوجل، مع الإحساس بانخفاض درجات الحرارة الملحوظ.

ومن خلال التقرير التالى تستعرض بوابة " دار الهلال " موعد فصل الشتاء وبداية انخفاض درجات الحرارة 

بداية فصل الشتاء 

صرحت هيئة الأرصاد الجوية حول موعد بدء فصل الشتاء وبداية انخفاض درجات الحرارة إن الخريف فعليًا سوف يبدأ في 23 سبتمبر الجاري، وقالت هيئة الأرصاد الجوية خلال بيانات صحفية لها عن موعد بدء فصل الشتاء والخريف أن طول فصل الخريف هذا العام يستمر 93 يومًا و15 ساعة و50 دقيقة وفقًا للحسابات الفلكية وبعدها يبدأ فصل الشتاء 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية خلال تصريحاتها عن بداية فصل الخريف ويعقبه فصل الشتاء إنه في هذا اليوم ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، وتضيف هيئة الأرصاد الجوية يكون خريفًا في نصف الكرة الشمالي وربيعًا في نصف الكرة الجنوبي.

ووفقًا لما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية في بيانات صحفية لها فقد قالت من خلال بيانات صحفية عن موعد بدء فصل الشتاء وبداية انخفاض درجات الحرارة أنه قد يزيد طول الليل ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء في 21 ديسمبر القادم فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

من المقرر أن ينتهى فصل الصيف جغرافيًا بوم 23 سبتمبر الجاري، إذ يوافق ذلك اليوم حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي 2022، والتي تعد إشارة إلى انتهاء فصل الصيف.

الاعتدال الخريفي 2022

وعند حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي 2022 تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.

ويكون الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم، حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا)، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار .

إقرأ أيضا:

محافظة القاهرة: رفع حالة الاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار بالموسم الشتوي

 

بداية فصل الخريف 2022 في مصر

ونوهت الأرصاد إلى أنه بدءً من يوم الخميس 15 سبتمبر الجاري، تبدأ الأجواء الخريفية وتنخفض درجات الحرارة على كافة الأنحـاء بقيم تتراوح من (1-2 ) درجة مئوية.

موعد فصل الخريف 2022

ومن المفترض أن تأتي بداية فصل الخريف 2022 في الساعة الثالثة و4 دقائق صباح يوم 23 سبتمبر 2022 بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وفقا لما أعلنه معهد البحوث الفلكية.

ويستمر فصل الخريف 2022 93 يوما و15 ساعة و50 دقيقة، وفقا للحسابات الفلكية.

الاكثر قراءة