السبت 11 مايو 2024

يتم تشيعها غدًا.. قائمة المستبعدين من حضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية

نعش الملكة إليزابيث الثانية

تحقيقات18-9-2022 | 13:31

إسراء خالد

تعقد غدًا جنازة الملكة إليزابيث الثانية، الأطول جلوسًا على عرش المملكة المتحدة، والتي فارقت عالمنا يوم الخميس 8 سبتمبر وتستقر الآن بقاعة وستمنستر.

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة «دار الهلال»، أبرز المعلومات عن تجهيزات جنازة الملكة إليزابيث الثانية والمستبعدين من الحضور.

جنازة الملكة إليزابيث الثانية

هناك شخصيات وزعماء من دول بعينها لم تتم دعوتهم لحضور جنازة الملكة إليزابيث مثل زعماء روسيا وأفغانستان وسوريا.

ومن المتوقع أن يحضر حوالي 500 شخصية عالمية ما بين رئيس دولة ومسؤولين كبار أجانب، وسوف تقام مراسم الجنازة غدًا الإثنين في كنيسة دير وستمنستر، التي تتسع لحوالي 2200 شخص.

ومن المتوقع حضور أفراد من العائلات الملكية من جميع أنحاء أوروبا، وكثير منهم من أقارب الملكة بالدم.

ومن أبرز من أكدوا حضورهم جنازة الملكة إليزابيث:

  • أكد ملك بلجيكا فيليب والملكة ماتيلد، حضورهما الجنازة، وكذلك ملك هولندا ويليم ألكسندر وزوجته الملكة ماكسيما، بالإضافة إلى والدته الملكة الهولندية السابقة الأميرة بياتريكس.
  • وقبل الدعوة أيضا الملك فيليبي والملكة ليتيزيا ملكة إسبانيا، وكذلك فعلت العائلات الملكية في النرويج والسويد والدنمارك.
  • وأكد البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيحضر مع السيدة الأولى جيل بايدن، على الرغم من أنه معروف أنهما لا يسافران بالحافلة.
  • وقبل رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز الدعوة، وكذلك رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
  • وغادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مطار القاهرة صباح اليوم، متوجها إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، وتقديم واجب العزاء إلى حكومة المملكة المتحدة.

نعش الملكة إليزابيث الثانية

وكان رئيس مجلس العموم السير ليندزي هويل منع وفد حكومي صيني من حضور مراسم إلقاء نظرة الوداع على نعش الملكة إليزابيث الثانية، إذ رفض طلبا بدخول قاعة ويستمنستر، التي يوجد فيها نعش الملكة، بسبب العقوبات الصينية المفروضة على خمسة أعضاء بالمجلس وعضوين في مجلس اللوردات.

وفي العام الماضي، فرضت الصين حظرا على السفر وتجميد أصول تسعة بريطانيين، بينهم سبعة برلمانيين لاتهامهم بكين بإساءة معاملة مسلمي الإيغور.

Dr.Radwa
Egypt Air