الجمعة 3 مايو 2024

وزارة الدفاع الروسية : كييف حاولت تقليص أنشطة البرنامج البيولوجي الأمريكي على أراضيها في عام 2013

إيجور كيريلوف

عرب وعالم19-9-2022 | 16:53

دار الهلال

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن كييف حاولت في عام 2013 تقليص مشاريع وزارة الدفاع الأمريكية المرتبطة بالأنشطة البيولوجية على أراضي أوكرانيا، لكن سلطات كييف لم تستطع مقاومة الضغط الأمريكي.

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في القوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، إن لجنة مشتركة من عدة إدارات أوكرانية تتضمن ممثلين من إدارة أمن الدولة ووزارة السياسة الزراعية والغذاء، والخدمة البيطرية الحكومية في أوكرانيا، حاولت في عام 2013 تقليص مشاريع وزارة الدفاع الأمريكية في أوكرانيا المرتبطة بالأنشطة البيولوجية، لكن كييف لم تستطع مقاومة ضغط واشنطن.

وأضاف كيريلوف "أود أن ألفت انتباهكم إلى الوثائق التي تؤكد محاولات أوكرانيا إنهاء التعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية. لذلك، في أبريل 2013، اتخذت لجنة مشتركة من الإدارات مكونة من ممثلين عن إدارة أمن الدولة ووزارة السياسة الزراعية، والخدمة البيطرية الحكومية في أوكرانيا، قرارا مشتركا بشأن عدم جدوى استمرار مشاريع وزارة الدفاع الأمريكية في أوكرانيا، ولكن استمر فرضها على كييف من جانب الإدارة الأمريكية".

ووفقا لكيريلوف، فإن تأكيد الضغط الأمريكي جاء خلال تصريحات طالب من خلالها السفير الأمريكي لدى أوكرانيا جون تيفت، فى 8 فبراير 2013، وزير السياسة الزراعية بالتأثير على موظفيه بشأن مسألة تمديد مشروع وزارة الدفاع الأمريكية لمدة أربع سنوات أخرى.

وأوضح كيريلوف أنه على الرغم من أن وزارة السياسة الزراعية والأغذية الأوكرانية، في ردها المؤرخ بـ13 مارس 2013، حاولت الانسحاب من برنامج الحد من التهديد البيولوجي، إلا أنها استمرت في تنفيذ هذا المشروع.

Dr.Randa
Dr.Radwa