الخميس 6 يونيو 2024

وزير الخارجية الصيني يلتقي نظيره الإثيوبي على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة

وزير الخارجية الصيني وانغ يي

عرب وعالم20-9-2022 | 11:15

دار الهلال

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانج يي هنا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين يوم الاثنين على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة الجارية حاليا.

وخلال الاجتماع، ذكر وانج أن الصين وإثيوبيا شريكا تعاون إستراتيجي شامل يثقان ببعضهما البعض.

وأضاف أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من نصف قرن، وبغض النظر عن كيفية تغير الوضع الدولي، فإن العلاقات الثنائية آخذة في التطور بطريقة سليمة وثابتة، مع استمرار الثقة المتبادلة والتعاون العملي الراسخين في طليعة التعاون الصيني الأفريقي.

وأفاد وانج بأن الصين تقدر تقديرا عاليا التزام إثيوبيا بمبدأ صين واحدة ووقوفها بحزم مع الصين بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين، مبينا أن الصين ستواصل دعم العدالة في القضايا المتعلقة باستقلال إثيوبيا وسيادتها وسلامة أراضيها.

وأضاف أن الصين تولي أهمية لتعميق وتعزيز الثقة المتبادلة والصداقة مع إثيوبيا، ومستعدة للتعاون مع إثيوبيا في دفع الشراكة التعاونية الإستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى مستويات جديدة.
من جهته، شكر ديميكي وانج على زيارته إثيوبيا العام الماضي عندما كانت البلاد تواجه صعوبات، مضيفا أن إثيوبيا تعتز بصداقتها العميقة والقوية مع الصين.

وأشار إلى أن إثيوبيا مستعدة لتعزيز الشراكة التعاونية الإستراتيجية الشاملة مع الصين، وتنفيذ تعاون ثنائي شامل، معربا عن أمله في أن تزيد الصين من دعمها لتدريب الموظفين الإثيوبيين.
وقال إن إثيوبيا تتفق بشدة مع مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وستواصل الوقوف بحزم مع الصين.