الثلاثاء 21 مايو 2024

تعاون إماراتي فرنسي لدعم تطوير سلسلة الإمداد العالمية في قطاع الطاقة النووية

الإمارات

عرب وعالم20-9-2022 | 13:45

دار الهلال

وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مذكرة تفاهم مع الرابطة الفرنسية للصناعات النووية، وذلك خلال الدورة الخامسة لمبادرة "إي فيوجن" التي جمعت قطاعي الطاقة النووية في البلدين، بهدف مواصلة تطوير وتعزيز التعاون لدعم تطوير سلسلة الإمداد العالمية لقطاع الطاقة النووية.

وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إلى أن مذكرة التفاهم تركز على تعزيز سلسلة الإمداد المحلية للبرنامج النووي السلمي الإماراتي ومحطات براكة للطاقة النووية، ودعم نمو التصنيع المحلي وتوريد المكونات والمعدات، إلى جانب تمكين تبادل أكبر للمعرفة والمهارات والخبرات. 

ولفتت إلى مناقشات واجتماعات الدورة الخامسة من مبادرة "إي فيوجن"، والتي حضرها أكثر من 100 متخصص في قطاع الطاقة النووية، بينهم ممثلو الشركات الفرنسية المتخصصة في الهندسة والسلامة والحماية من الإشعاع وإدارة دورة الوقود والمراقبة البيئية.

وذكرت أن المحطتين الأولى والثانية في براكة تنتجان الطاقة الكهربائية على نحو تجاري، حيث توفران مصدرًا وفيرًا للكهرباء الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة على مدار الساعة، بينما تستعد المحطة الثالثة لبداية تشغيل مفاعلها، في حين وصلت المحطة الرابعة إلى المراحل النهائية من الإنجاز التي تسبق اكتمال الأعمال الإنشائية.