السبت 8 يونيو 2024

ما هي شروط الحصول علي نفقة العدة؟.. محامٍ يوضح

شروط الحصول علي نفقة العدة

سيدتي20-9-2022 | 17:29

هويدا علي

هل تعلمين أن المطلقة يحق لها نفقة زوجية تسمي بنفقة العدة ؟ وهي خاصة بشهور العدة فقط ؟ في السطور القادمة تفاصيل وشروط الحصول عليها.

أوضح  المحامي محمد أحمد أبو هاشم، أن نفقة العدة هي نفقة زوجية لأن المطلقة تعد، وتشمل المأكل والملبس والمسكن في حكم الزوجة خلال فترة العدة، وتعتبر من النفقات التي تكون محددة بوقت معين للحصول عليها من قبل الزوج، و تحصل عليها الزوجة في شهور العدة فقط، علي أن تنقطع هذه العدة عن الزوجة بانتهاء مدة العدة الخاصة بالزوجة.

وأضاف المستشار القانوني أنه يتم تقدير قيمتها حسب حالة الزوج المادية وحالته الاجتماعية فى الوقت الذي يجب عليه فيه الإنفاق على زوجته، ويتم احتساب عدة المطلقة رجعيا أو بائنا ثلاث حيضات لمن تحيض، أو ثلاثة أشهر عربية لمن لا ترى الحيض لصغرها في السن أو بلوغها سن اليأس أما المطلقة الحامل فعدتها حتى تضع حملها ولو توفى عنها زوجها.

أما عن موعد استحقاقها أوضح أنها تكون من تاريخ  وقوع  الطلاق، وليس من تاريخ العلم به، و تستحق المطلقة نفقة العدة لمدة لا تقل عن ستين يوما وهى أقل مدة للعدة ولا تزيد عن سنة ميلادية وهي أقصى مدة للعدة.

حالات تسقط فيها نفقة العدة:

- حالات نشوذ الزوجة أو ارتدادها عن الإسلام أو وفاة المطلقة بعد القضاء بها.

- القاعدة أن العدة تجب على جميع المطلقات، عدا المطلقة قبل الدخول أو الخلوة، فهي وحدها التى لا يتعين عليها الانتظار لانقضاء المدة الزمنية فيما بين الطلاق والزواج.

- المختلعة ليس لها نفقة عدة لأن المختلعة لا يحق لها نفقة ولا مؤخر صداق ولا نفقة متعة أوعدة.

أنواع العدة

أولا: عدة القروء" الحيضات" وهي لمن تحيض ومدتها ثلاثة حيضات.

ثانيا: عدة الشهور لمن لم تحيض ومدتها ثلاثة أشهر قمرية.

ثالثا: عدة المتوفى عنها زوجها وهي أربعة أشهر وعشرة أيام.

رابعا: عدة الحامل ومدتها إلى أن تضع حملها.