الخميس 2 مايو 2024

ألمانيا تؤمم عملاق الغاز يونيبر

يونيبر

عرب وعالم21-9-2022 | 11:57

دار الهلال

تعتزم الدولة الألمانية تأميم 98.5٪ من عملاق الغاز "يونيبر"، حسبما أعلن صباح اليوم /الأربعاء/ المساهم الأكبر في الشركة، مجموعة "فورتوم" الفنلندية. وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان اليوم الأربعاء "ستستحوذ الحكومة على نحو 99٪ من شركة يونيبر". وبررت برلين هذه الخطوة قائلة "يونيبر هي ركيزة أساسية لإمدادات الطاقة الألمانية"، وتوفر شركة الطاقة الغاز لمئات البلديات الألمانية.

وتحل هذه الاتفاقية محل خطة المساعدة الأولية التي تم الكشف عنها في يوليو الماضي، والتي نصت على أن تحصل برلين على حصة 30٪ في هذه المجموعة، التي تعد أكبر مستورد للغاز في ألمانيا. بالتفصيل، ستشتري ألمانيا بسعر 1.70 يورو للسهم، جميع أسهم "فورتوم"بإجمالي 500 مليون يورو، وفقًا للوثيقة. كما أشارت الحكومة إلى أن برلين ستقدم زيادة في رأس المال بقيمة 8 مليارات يورو. أخيرًا، تنص الاتفاقية على أن تسدد ألمانيا قرضًا قيمته 8 مليارات يورو كانت شركة "فورتوم" قد منحته لشركة تابعة لها. وقالت "فورتوم" في بيان إن "سحب الاستثمارات من "يونيبر" هو الخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها، ليس فقط من أجل "يونيبر"ولكن أيضًا من أجل فورتوم".

وتضررت شركة "يونيبر"، المستورد والمخزن الرئيسي للغاز في ألمانيا، بشدة من الانخفاض الحاد في شحنات الغاز الروسي منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا. كانت الشركة الزبون الرئيسي لمجموعة غازبروم الروسية في ألمانيا. يجب عليها الآن، للوفاء بعقودها، الحصول على الغاز من السوق بينما ارتفعت الأسعار. وقالت فورتوم يوم الأربعاء إن إجمالي الخسائر بلغ "8.5 مليار يورو".

وساء الوضع عندما أغلقت شركة غازبروم الروسية العملاقة مؤقتًا خط أنابيب نورد ستريم 1، المورد الرئيسي للغاز الروسي إلى ألمانيا، في أوائل سبتمبر. حذرت برلين باستمرار في الأشهر الأخيرة من "تأثير بنك ليمان براذرز" الذي قد يحدثه إفلاس شركة "يونيبر" في أسواق الطاقة. بالنظر إلى أهمية "يونيبر"، فإن سقوطها سيهز سوق الطاقة ويؤدي إلى نقص للطاقة يعاني منه آلاف العملاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa